السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

خالد أبوبكر يتساءل حول كيفية معرفة مصلحة الضرائب تفاصيل بيع العقارات

الخميس 11/نوفمبر/2021 - 08:04 م
خالد أبوبكر
خالد أبوبكر

نشر الإعلامي خالد أبوبكر، المحامي الدولي، على صحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تساؤلًا حول الضريبة العقارية. 

قال أبوبكر في منشوره: (هل تقوم مصلحة الضرائب بمعرفة تفاصيل بيع العقارات عن طريق الكشف في المحاكم عن دعاوي صحة التوقيع؟ ثم تقوم بمطالبة البائع ب٢,٥٪؜ ضريبة ؟؟).



كان طلعت عبد السلام، مدير المكتب الفني لرئيس مصلحة الضرائب، قال إن هناك تعديلات متعلقة بضريبة التصرفات العقارية في القانون، مشيراً إلى أن هذه الضريبة تستحق على الممول عندما يتصرف في عقار ونقل ملكيته إلى شخص آخر، وعندما يتطرق الممول إلى عقار خارج قرية وليس داخل مدينة.

أضاف خلال مداخلة مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، ببرنامج "الحياة اليوم" الذي يذاع على قناة الحياة: "سعر الضريبة 2.5% من قيمة التصرف، بمعنى أنه لو تم بيع عقار أو أرض أو شقة بقيمة مليون جنيه، فيتم الحصول على قيمة 2.5% من إجمالي المبلغ، ولا يوجد أي مشروعات مقدمة لتعديل هذا القانون".

وقال: "الهدف من المشروع منح تسهيلات لتسهيل إجراءات تسجيل ملكية العقارات في الشهر العقاري، وهذه الضريبة سوف يتم تطبيقها على العقود التي تمت قبل العمل بالقانون رقم 11 لعام 2013، وهذا يعني أن هذه الضريبة لم تطبق على العقود التي أبرمت بعد ذلك".