الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

إبراهيم عيسى: أكبر معدل بطالة في مصر من خريجي الجامعات.. كدا طريقة تعلمنا خاطئة

الخميس 14/أكتوبر/2021 - 10:11 م
إبراهيم عيسى
إبراهيم عيسى

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إنه يمكن وضع الأرقام الاقتصادية في سياق ينتهي بها إلى قراءات وتحليلات خاطئة، مؤكدا أن الارقام تستخدم أحيانا كسلاح للتأثير على اقتصاد البلاد سلبًا أو ايجابًا.

أضاف "عيسى"، في تعليق ببرنامج "حديث القاهرة"، المذاع عبر قناة "القاهرة والناس"، أن كل المؤسسات الدولية في العالم يشوبها الفساد ومصالح شخصية مؤثرة وليست هناك مؤسسة دولية بريئة أو شفافة، مؤكدًا أنها مجرد فروقات في الشفافية.

تابع: "من أول الفيفا أو الاتحاد الدولي للجري إلى الأمم المتحدة والمؤسسات المالية سواء صندوق النقد أو البنك الدولي، جميعها يشوبها الفساد".

أوضح إبراهيم عيسى، أن حجم دين مصر الخارجي أكبر من حجم الصادرات بنسبة تتجاوز 300.36%، مشيرا إلى أن طريقة حساب معدلات البطالة في مصر خاطئة وتحتاج مراجعة، وبرر كلامه قائلا: "الطريقة خاطئة لأنها تعتبر من يعمل ثلاثة أيام في الشهر غير عاطل".

مؤكدًا أنه يتم إدخال العمالة التي تأخذ راتب أقل من الحد الأدنى للأجور في قوة العمل، ولكن الخبراء تعتبر ذلك "لعب في معدل البطالة" بهدف تقليل نسبتها، متابعًا أن أكبر معدل بطالة في مصر من خريجي الجامعات وحاملي الشهادات العليا.

واختتم حديثه: "إن ارتفاع نسبة البطالة بين خريجي الجامعات معناه أن الدولة تخرج طلبة ليس لهم سوق عمل، وإحنا كدا طريقة تعلمنا في الجامعات خاطئة بنسبة 100%، لأنها غير قادرة على إنتاج خريج مناسب لسوق العمل".