الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

"مو ودلتا وبلاس".. متى تتوقف تحورات فيروس كورونا؟ (فيديو)

الخميس 30/سبتمبر/2021 - 12:52 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وجومانا ماهر، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "مو ودلتا وبلاس .. متى تتوقف تحورات فيروس كورونا؟". 

تحورات عديدة انتشرت في عشرات الدول لفيروس كورونا خلال العام والنصف الذي بدأت فيهم الجائحة منتشرة في مدينة ووهان الصينية أواخر عام 2019 وانتقلت إلى باقي الدول في الربع الأول من عام 2020. 

ويعاني العالم الآن من تحورات جديدة أشهرها مو ودلتا ودلتا بلاس التي تعكف منظمة الصحة العالمية على دراستها حاليا نتيجة سرعة انتشارها. 
وأكثر سلالات كورونا انتشارا في الوقت الحالي هي دلتا، التي رصدها العلماء للمرة الأولى في الهند وهي تصيب أعدادا كبيرة من غير المحصنين باللقاحات في دول عديدة، وتتحور سلالة دلتا إلى سلالة أخرى هي دلتا بلاس التي يمكنها مراوغة الحماية المناعية وتم رصد دلتا بلاس في 32 دولة على الأقل. 

ولم تكن دلتا ودلتا بلاس السلالتين الوحيدتين المنتشرتين حاليا، فهناك سلالة أخرى أكتشفت لأول مرة في بيرو خلال شهر ديسمبر الماضي، وتصنف منظمة الصحة العالمية سلالة لامدا التي تم العثور عليها على أنها موضع اهتمام، أي أنها تحمل تحورات تمكنها من إحداث تغير في القدرة  على الانتشار أو التسبب في حالات مرضية أشد حدة.

ويبقى الأمل لوقف تحورات كورونا هو تكوين مناعة القطيع التي تستدعي تطعيم 70% من المواطنين وزيادة أعداد من كونوا مناعة دفاعية وخلايا ذاكرة ضد الفيروس وهنا تحدث مناعة القطيع وتتوقف تحورات فيروس كورونا.