الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مبادرة لحل الأزمة بين الحكومة وقبائل شرق السودان

السبت 25/سبتمبر/2021 - 05:59 م
تظاهرات شرق السودان
تظاهرات شرق السودان

شرع وفد من منظمات المجتمع المدني وبعض المؤسسات النقابية بولاية البحر الأحمر في السودان، للتوسط بين رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا(قبائل من شرق السودان) سيد محمد الأمين ترك، والحكومة لتقريب وجهات النظر وقبول الجلوس لحل الأزمة في شرق البلاد، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

نقلت صحيفة "اليوم التالي" السودانية، اليوم السبت، عن مصدر مطلع  قوله إن اتصالات تمت بين الطرفين، حيث وافق ترك على اللقاء وينتظر تحديد الموعد.

وأشار المصدر إلى أن ترك ينظر إلى قضية الشرق على أنها قضية حقوق وواجبات وأن جهات زجَّت بالقضايا السياسية لخدمة مصالحها، لافتا إلى أن "ترك منذ العهد البائد كان يطالب بقضايا الشرق في كافة المنابر"، وتوقع المصدر أن "يتم تجسير الهوة من خلال المبادرة وتقريب المسافة بين الطرفين والوصول لتفاهمات تنهي الأزمة".

وتم الاتفاق على فتح مطار بور سودان لمدة 72 ساعة، وبدأت الطائرات مساء أمس في الإقلاع والهبوط، وفقا للصحيفة.

وشدد القيادى في قوى الحرية والتغيير بولاية كسلا عبد العظيم عبد الكريم على ضرورة الإسراع في حل أزمة الشرق، وحذر في نفس الوقت من مغبة لجوء الحكومة للعنف لأنه سيؤدي إلى تفجير الأوضاع بشرق البلاد.

وقال عبد الكريم في تصريح لـصحيفة "الجريدة" في عددها  اليوم  إن قضية شرق السودان لا تخرج عن استحقاقات، تتمثل في عدم وضوح الرؤية لتوزيع الموارد التي تتوفر بالإقليم، فضلا عن ضمان المشاركة الفعلية في اتخاذ القرارات المركزية من خلال تمثيل أبناء الشرق بصورة فاعلة تضمن حفظ استحقاقات الإقليم عند اتخاذ القرار القومي.

وأشار إلى أن حل أزمة الشرق لن يتم إلا بالجلوس مع أهلها لإجاد الحلول بأسرع ما يمكن ، محذرا من تأخير ذلك، وقال: "إذا ترك الأمر لعامل الزمن سوف يؤدى لمزيد من التعقيد ويوفر الفرصة للانتهازيين للاستفادة من حالة التماهي في الوضع الحالي الذي أقل مايمكن أن نصفه به بأنه مأزوم".