الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تشييع جثمان الرئيس الجزائري السابق عبدالقادر بن صالح

الخميس 23/سبتمبر/2021 - 03:51 م
جانب من جنازة رئيس
جانب من جنازة رئيس الجزائر الأسبق

شُيع اليوم الخميس في العاصمة الجزائرية جثمان رئيس الدولة ومجلس الأمة السابق، عبد القادر بن صالح، الذي وافته المنية أمس الأربعاء عن عمر ناهز 80 عاما، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

وحضر مراسم الجنازة التي أخذت الطابع الرسمي، رئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ورئيس أركان الجيش الجزائري الفريق السعيد شنقريحة  وكبار المسؤولين الأمنيين والعسكريين في الدولة، ودفن بن صالح بمربع الشهداء في مقبرة العالية حيث يرقد كبار قادة الجزائر بينهم رئيس البلاد السابق عبد العزيز بوتفليقة، الذي توفي يوم الجمعة الماضي.

وقرر الرئيس الجزائري تنكيس العلم الوطني لمدة ثلاثة أيام ابتداء من أمس الأربعا، عبر كامل التراب الوطني بعد الإعلان عن وفاة بن صالح، الذي كان يعاني من مرض السرطان.

وتولى الراحل بن صالح في 4 أبريل 2019 مهامه كرئيس للدولة عقب تصريح المجلس الدستوري المتعلق قبل ذلك بأيام بإعلان الشغور النهائي لمنصب  رئيس الجمهورية تبعا لاستقالة رئيس الجمهورية السابق عبد العزيز بوتفليقة.

وانتهت مهمة بن صالح، كرئيس للدولة عقب انتخاب تبون، رئيسا للجمهورية يوم 12 ديسمبر 2019، وفي 4 يناير 2020، أخبر بن صالح الرئيس تبون في رسالة أنه يرغب في إنهاء عهدته كرئيس لمجلس الأمة، المنصب الذي بقي فيه منذ العام 2002.

وكان بن صالح انتخب قبل ذلك رئيسا لمجلس النواب الجزائري ( المجلس الشعبي الوطني) عام 1997، وفي عام 2000  انتخب رئيسا لاتحاد البرلمان العربي، ولاحقا رئيسا للاتحاد البرلماني الأفريقي.