السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"وجه كبير للجزائر وشريك لفرنسا".. ماكرون ينعي عبدالعزيز بوتفليقة

الأحد 19/سبتمبر/2021 - 05:02 م
لقاء ماكرون وبوتفليقة
لقاء ماكرون وبوتفليقة 2017

وصف إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي اليوم الأحد عبد العزيز بوتفليقة الرئيس الجزائري السابق والذي توفي الجمعة عن عمر 84 عاما، بأنه "وجه كبير" في الجزائر المعاصرة وشريك لفرنسا خلال 20 عاما له في الحكم، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".

ووجه الرئيس الفرنسي في بيان أصدره الإليزيه تعازيه الى الشعب الجزائري، مؤكدا أنه سيبقى ملتزما تطوير العلاقات الوثيقة من التقدير والصداقة بين الشعب الفرنسي والشعب الجزائري.

وصدر البيان تزامنا مع إقامة مراسم جنازة بوتفليقة، في الجزائر العاصمة في حضور خلفه عبد المجيد تبون وشخصيات أخرى، وأضاف ماكرون: "مع رحيل عبد العزيز بوتفليقة ينطفىء وجه كبير في التاريخ المعاصر للجزائر، لا يمكن فصل حياته عن هذا التاريخ"، مؤكدا أن الرئيس الراحل "شارك في النضال من أجل إستقلال بلاده، ثم جسد السياسة الخارجية الطموحة للجزائر، وبعدما أصبح رئيسا للدولة، كان عبد العزيز بوتفليقة شريكا أساسيا لفرنسا التي أراد أن يقيم علاقة جديدة معها".

وكان ماكرون التقى بوتفليقة إبان رئاسته خلال زيارة رسمية قام بها للجزائر في كانون ديسمبر 2017، قبل عامين من إقدام بوتفليقة على تقديم إستقالته في فبراير 2019.