السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بوتين يدعو الروس للتحلي بالاتزان والمسئولية في الانتخابات

الخميس 16/سبتمبر/2021 - 03:59 م
فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

دعا فلاديمير بوتين الرئيس الروسي اليوم الخميس مواطنيه لإبداء حس بالوطنية قبل ساعات من بدء الانتخابات التشريعية، وذلك وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".

وقال بوتين في شريط فيديو نشر على موقع الكرملين: "أعول على حسكم بالمواطنة والمسؤولية، بالاتزان والوطنية، وعلى حرصكم على انتخاب نواب سيعملون من أجل الخير وباسم دولتنا روسيا العزيزة على قلوبنا".

وجه الرئيس الروسي هذا النداء فيما يخضع لحجر صحي بعدما رصدت عشرات الإصابات بكوفيد-19 في أوساطه، وأعلن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف انه من الممكن أن يستخدم بوتين نظام التصويت الالكتروني بدلا من التوجه الى مكتب اقتراع بسبب حجره الصحي موضحا انه تسجل للقيام بذلك.

جاءت الكلمة المقتضبة للرئيس الروسي قبل ساعات من بدء ماراثون انتخابي لثلاثة أيام يشمل انتخابات تشريعية، وعشرات عمليات الاقتراع المحلية والاقليمية، ويجري التصويت من 17 الى 19 سبتمبر.

ويرى البعض أنه تم إقصاء القسم الأكبر من المعارضة المناهضة لبوتين عن الاقتراع، في خضم أشهر من القمع الذي بدأ مع اعتقال أبرز المعارضين الروس أليكسي نافالني أثناء عودته الى البلاد في يناير بعد تعرضه لتسميم يتهم الكرملين بالوقوف وراءه، كما تم حظر القسم الأكبر من حركته بتهمة "التطرف" وأرغم عدد من حلفائه الأساسيين على الرحيل الى المنفى او فرضت عليهم الإقامة الجبرية أو حظر عليهم الترشح.

وأعلنت لجنة التحقيق الروسية أنها فتحت تحقيقا بحق 11 شخصا ستطلب سجنهم بتهمة الدعوة عبر موقع التواصل الإجتماعي "تلجرام" الى إحداث "اضطرابات" خلال الانتخابات.

ودعي 108 ملايين روسي الى صناديق الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس النواب (الدوما) الـ450، نصفهم عبر نظام القائمة النسبية والنصف الآخر عبر الغالبية،ى ونددت اوكرانيا من جهتها اليوم الخميس باجراء الانتخابات التشريعية الروسية في القرم التي ضمتها موسكو وكذلك مشاركة الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا بالاقتراع.

وقال وزير الخارجية الاوكراني ديمترو كوليبا في مؤتمر صحفي: "ما تقوم به روسيا عبر تنظيم انتخاباتها الوطنية في تلك المناطق، يدل على انتهاك للقانون الدولي".

ودعا نافالني من سجنه، مناصريه الى اعتماد استراتيجية "التصويت الذكي" التي تقوم على أساس دعم المرشح الأكثر قدرة على هزم مرشح الكرملين في كل دائرة انتخابية وفي معظم الاحيان يكونون من الشيوعيين.

وقال نافالني الأربعاء في رسالة نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي: "منذ 2003، اي منذ حوالى 20 عاما، لم يفز أي مرشح مستقل في انتخابات الدوما".

وتراجعت شعبية حزب "روسيا الموحدة" الحاكم في البلاد في الآـونة الأخيرة على خلفية فضائح الفساد وتراجع المستوى المعيشي في البلاد، حيث نالـ30% فقط من الأصوات المؤيدة في البلاد بحسب استطلاعات الرأي، لكن من المتوقع أن يفرض الحزب نفسه في الانتخابات بسبب عدم وجود منافسة فعلية، حيث أن الأحزاب الأخرى الممثلة في الدوما، من شيوعيين وقوميين ووسطيين، يحرصون على الاتفاق مع الكرملين حول القضايا الأساسية.

ويحظى الحزب وبوتين الذان يحكمان البلاد منذ أكثر من عشرين عاما بشعبية كبرى، وقام الرئيس الروسي بحملته من أجل حزبه على طريقته الخاصة، حيث تم الإعلان عن مساعدات مالية استثنائية لـ42 مليون متقاعد يشكلون القسم الأكبر من قاعدته الإنتخابية قبل بضعة أسابيع من الاقتراع.

وكثفت السلطات الروسية أيضا الجهود للحد من أثر "التصويت الذكي" الذي دعا اليه نافالني، المصنف "متطرفًا" مع إبراز أدلة على تدخل غربي في الانتخابات الروسية، فموسكو تتهم بشكل خاص عمالقة الإنترنت الأميركيين بالتدخل في الشؤون الروسية من خلال رفض إزالة محتوى يعتبر غير قانوني.


وعبرت الخارجية الروسية الأسبوع الماضي للسفير الأميركي عن غضبها إزاء هذا الموضوع، فقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن "البيانات التي نقلت إليه من الوزارة خطيرة، منددا برفض سلسلة كاملة من المنصات الغربية على الإنترنت إزالة المحتوى المحظور.