الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بعد توليه منصب وزير الإعلام اللبناني.. أبرز معلومات عن " جورج قرداحي"

الجمعة 10/سبتمبر/2021 - 03:17 م
جورج قرداحي
جورج قرداحي

كلف الإعلامي اللبناني جورج قرداحي بتولي منصب وزير الإعلام اللبناني في الحكومة الجديدة التي أعلن عنها اليوم الجمعة برئاسة نجيب ميقاتي ، والتى سيعقد أول إجتماع لها يوم الأثنين المقبل.

ونرصد فى السطور التالية أبرز معلومات عن الإعلامي اللبناني الشهير "جورج قرداحي"..

-ولد عام 1950 في قرية فيطرون بمحافظة كسروانب بجبل لبنان حيث أمضى سنوات طفولته وحتى إتمامه دراسته الجامعية، أشتهر بشكل واسع في العالم العربي أواخر العام 2000 من خلال تقديم برنامج من سيربح المليون عبر شاشة قنوات "MBC" التي كان يعمل مستشارا إعلاميا بها.

-بدأ مسيرته في سبعينيات القرن الماضي بتلفزيون لبنان، وتنقل بعدها بعدة مؤسسات إعلامية عربية ودولية حتى وصل لقمة نجاحه مع الشبكة السعودية.

-تلقى قرداحي تعليمه في كلية سيدة اللويزة في الجامعة اللبنانية بجبل لبنان، وهناك درس العلوم السياسية والقانون، ولكنه اتجه لمجال الإعلام مبتعدا عن مجالات حقله الدراسي.

-بدأ العمل بالإعلام خلال دراسته الجامعية، لكنه واصل العمل وحصل على عدد من الشهادات في دورات تطبيقية ودبلوم في الإعلام من معهد لوفر في فرنسا، كما ويتقن الوزير اللبناني الإنجليزية والإيطالية والفرنسية، إلى جانب ذلك فقد درس ثقافة الأدب العربي حيث يتمتع بلغة عربية رصينة.

بدأ جورج قرداحي العمل مع جريدة "لسان الحال" عام 1970 خلال دراسته الجامعية، ثم انتقل إلى التلفزيون اللبناني في 1973، ثم إذاعة مونت كارلو، واستمر في تقديم البرامج السياسية ونشر الأخبار حوالي 12 عامًا بين 1979–1991، بعد عمل كسكرتير تحرير أول ثم رئيس تحرير بإذاعة "مونت كارلو" ثم انتقل إلى لندن في 1994 حيث عمل في إذاعة "MBC.FM".

-انتقل قرداحي بعد ذلك لقناة LBC اللبنانية في 2004، ثم عاد سريعا إلى MBC من جديد، وأعاد إحياء برنامجه الشهير، وحصل خلال تلك الفترة على العديد من الجوائز لدوره الإعلامي المميز، كان أبرزها "الميركس دور" كأفضل إعلامي في الوطن العربي في 2007، قدم برنامج " المسامح كريم" بشكله الاجتماعي ونال شهرة كبيرة.

-حصل الوزير اللبناني الجديد على "ميدالية الأرز" من إميل لحود الرئيس اللبناني السابق مع رتبة قائد، بالإضافة لعديد من  الجوائز في مختلف المجالات.