الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

وزير النقل: القطار الكهربائي السريع بين العين السخنة ومطروح يعد إنجازا بمثابة قناة سويس

الثلاثاء 07/سبتمبر/2021 - 10:04 م
وزير النقل
وزير النقل

قال المهندس كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، أن القطار الكهربائي السريع الذي يربط بين العين السخنة ومطروح، يعتبر إنجازا كبيرا بمثابة قناة سويس جديدة على قضبان، كما أنه يؤهل مصر لتتصدر مركزها الطبيعي بين دول العالم. 

وأضاف "وزير النقل" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسي ببرنامج "على مسئوليتي" على قناة صدى البلد، إن مصر ستصبح مركزا للتجارة العالمية، واللوجستيات في عام 2024، لأنها تتمتع بموقع جغرافي واستراتيجي متميز، كما لديها إمكانيات جغرافية وبشرية هائلة.

وأوضح "الوزير" أن 180 مليون طن بضائع تنقل سنويا في مصر، موضحا أن الدولة لديها أحدث وسائل النقل المختلفة سواء البري أو النهري أو البحري، مؤكداً على أن مصر لديها نقل متعدد الوسائط ويتم الآن الإرتقاء بالنقل النهري لتعظيم دوره، مشيرا إلى أن هناك دول قائمة على ميناء واحد، أما مصر فلديها حوالي 15 ميناء لوجيستياً .

وأكمل "الوزير" أن أرصفة الموانئ بعمق كبير يسمح بدخول السفن والحاويات العملاقة، كما نعمل على زيادة حركة تداول الحاويات من خلال الموانئ الذكية، مضيفا نخطط أن يكون لدينا موانئ متطورة وذكية ضمن منظومة شاملة لوضع مصر في موقعها الطبيعي.

واستطرد وزير النقل أن مصر سوقا كبيرا تستورد وتصدر نحور 160 طن سنويا من البضائع المختلفة، مشيراً إلى أن اتجاه الدولة حاليا نحو تعظيم الإنتاجية المصرية، على أن تقوم الشركات المحلية بتولي مهمة الإنشاءات كي يعود النفع على المصريين، لأن مصر تمتلك قراراها.

وأضاف كامل الوزير أنه يجري تدوير الأموال المصرية داخل مصر، بمشاركة المهندسين المصريين والعمال، من خلال الاستفادة من البنوك في الاستثمار بمشروعات مختلفة منها مشروعات السكة الحديد، مضيفا أن ذلك يعظم من قيمة العمل والإنتاج المصري.

وتابع وزير النقل أن المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، فرصة كبرى لزيادة استيعاب السفن، مضيفاً نعمل على تعظيم قيمة أراضي الموانئ المصرية من خلال الاستثمارات المحلية، موضحاً أن مصر لديها شواطئ تبلغ 2000 كيلو متر، و15 ميناء لوجستيا، كما تتمتع بالقطار السريع، لذا لابد أن تتبوأ موقعها الطبيعي بين الدول.