الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

أول تعليق من وزير الدفاع الإسرائيلي على اتهامات مراقبة هاتف الرئيس الفرنسي

الخميس 29/يوليو/2021 - 12:01 ص
بيني جانتس
بيني جانتس

علق بيني جانتس وزير الدفاع الإسرائيلي، خلال زيارة للعاصمة الفرنسية باريس على الفضيحة الأخيرة لبرنامج التجسس على الهواتف النقالة والذي طورته شركة (إن إس أو) الإسرائيلية.

وذكرت متحدثة باسم الوزارة أن جانتس أكد لنظيرته الفرنسية فلورنس بارلي خلال لقاء جمع بينهما في باريس أن بلاده تأخذ الاتهامات على محمل الجد بشدة.

ويشار إلى أن التجسس المحتمل على الهواتف النقالة للعديد من زعماء العالم والصحفيين باستخدام برنامج "بيجاسوس" الذي طورته الشركة الإسرائيلية، أثار ضجة على مستوى العالم.

وأضاف "جانتس" أن إسرائيل لا تصدر أذونا في الصادرات السيبرانية إلى إلا دول فقط وأنها لا تسمح باستخدام هذه البرامج إلا في مكافحة الإرهاب والجريمة فقط.

وذكر الوزير أن ممثلين إسرائيليين زاروا اليوم مكاتب شركة (إن إس أو) لدراسة الاتهامات الموجهة إلى الشركة.

وكان جابريل اتال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، أعلن أن "بارلي" ستستغل اللقاء مع "جانتس" لتسأله عما تعرفه الحكومة الإسرائيلية عن أنشطة عملاء شركة "إن إس أو"، وأضاف أنها تعتزم الاستعلام عن الخطوات التي تم البدء فيها أو سيتم البدء فيها من أجل تجنب الاستخدام الاقتحامي لهذا البرنامج.

وتضمنت قائمة أرقام الهواتف في قاعدة بيانات مسربة رقم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وأرقام الهواتف المحمولة لـ13 رئيس دولة ورئيس حكومة آخرين، حسبما ذكرت صحيفتا لوموند الفرنسية والجارديان البريطانية في
وقت سابق من الشهر الجاري.