الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

"اليوتيوبرز".. ظاهرة البحث عن الثراء السريع لمعدومي المواهب.. أرباح بآلاف الدولارات فى أيام وفتح مطاعم وكافيهات على "حس" الشهرة.. أحمد حسن وزينب الأشهر وغزلان يترك الطب ويفتتح سلسلة مطاعم

الثلاثاء 20/أكتوبر/2020 - 07:51 م
مصر تايمز

"اليوتيوبرز" أو "أثرياء اليوتيوب ومشاهيره الجدد" المنتشرون على مواقع التواصل الإجتماعي هي ظاهرة مستحدثة بدأت بدول الغرب وتصاعدت كالبرق خلال السنوات الاخيرة فى منطقتنا العربية خاصة فى مصر، فمع التقدم التكنولوجي الرهيب من خلال "أجهزة التليفونات المحمولة والأي باد والتاب"، وغيرها من الأجهزة المتقدمة التي أصبحت تجلب لمستخدمها العالم أجمع بكل قصصه وحكاياته وأبطاله الحقيقيين والافتراضيين، على طبق من ذهب فى متناول راحت يده، بدون أي مجهود، مجرد أن تكون لديك شبكة أنترنت قوية وجهاز لوحي حديث وستكون بحار من المعلومات والمواد المسموعة والمصورة من شتي بقاع الارض ملك يديك.

لكن ظاهرة "اليوتيوبرز" هي التي تلفت الانظار حاليا من بين باحث عن الجديد كمستخدم، وبين متخصصون فى الظواهر الاجتماعية الغربيبة، فالبعض يجد أن هؤلاء الشباب من الباحثين عن الشهرة لم يحالفهم الحظ لدخولها من بابها الاعتيادي كنجم سينمائي أو تليفزيوني فاتجهوا لباب آخر جديد هو باب موقع "اليوتيوب" الذي لا يضع شروطا أو يرفض من يطرق بابه، فمنهم من "يفرقع" بلغة الشارع وتنطلق شهرته الى العنان ومنهم من يختفي بسرعة ظهوره، لان الجمهور لفظه ولم يستصيغه .. ومنهم من جعلها مهنة يسترزق منها وذلك لان العائدات المالية من حجم المشاهدات "الترافك" مجزية وبالدولار، لكنها تحتاج منه المُحافظة على نجاحه بتقديم الأفضل أو الغريب الصادم أحيانا كي لا يبتعد عنه رواده ومتابعيه .


ومع ظهور عدد كبير من "اليوتيوبرز" فى مصر أصبح موقع الفيديوهات الشهير "اليوتيوب" مصدرًا للدخل والفرخة التي تبيض ذهبًا لكثير من الشباب والقتيات، وتعد تلك الأرباح الدولارية مصدرًا للثراء السريع فالقناة الواحدة تحقق دخلًا شهريًا بحد أدنى 20 ألف دولار شهريًا.


ولا توجد أرقام حقيقية توضح حجم الأرباح والدخل لـ"اليوتيوبر" لأن الأمر معقد للغاية والمعادلة التي يتم احتساب الأرباح من خلالها غير واضحة المعالم؛ فالنقر على الإعلانات التي يجني أصحاب القناة الأرباح من ورائها تختلف من دولة إلى أخرى فمن يقيم بمصر يختلف حساب العائد المادى عمن يقيم بالخليج أو أوروبا أو أمريكا .


وخلال الأونة الأخيرة أتجه "اليوتيوبرز" من الشباب أصحاب الصفحات والقنوات التى تحظى بجماهيرية وسهرة عالية، الى بيزنيس أفتتاح مشروع تجاري وفى الاغلب افتتاح مطعم أو كافيه بهدف حصد الأموال، وتحقيق الربح من شهرتهم الى جانب قنوات اليوتيوب.


حيث كان هؤلاء الشباب غير معروفين ولكن مواقع التواصل الإجتماعى ساعدتهم فى الوصول لأحلامهم والدخول لكل بيت فى الوطن العربى، كما تحولوا من شباب غير معروفين ولا مؤثرين إلى شباب مشهورة يتجهون لحصد الأموال عن طريق "بيزنيس المحلات". 


وبدأ اليوتيوبر فى ترك المهن التى يعملون بها، منهم أطباء ومهندسين وصحفيين، من أجل أن يتفرغوا لمشروع جديد، حيث أن أفكار إنشاء مطعم أو ماركات جديدة أصبحت تسيطر على عقولهم، وهو مايحدث بين اليوتيوبر الأكثر شهرة فى وقتنا الحالى مثل أحمد حسن وزوجته زينب، علي غزلان، محمد فرج، عمرو راضى، ومنة السني.


حيث كان هؤلاء الشباب غير معروفين ولكن مواقع التواصل الإجتماعى ساعدتهم فى الوصول لأحلامهم والدخول لكل بيت فى الوطن العربى، كما تحولوا من شباب غير معروفين ولا مؤثرين إلى شباب مشهورة يتجهون لحصد الأموال عن طريق "بيزنس المحلات". 


أحمد حسن وزينب.. من اليوتيوب إلى افتتاح مطعم

قرر اليوتيوبر أحمد حسن وزوجته زينب افتتاح مطعم جديد يحمل اسم ابنتهما "ايلين" بمنطقة المعادى، وقرروا مساعدة الفقراء والمحتاجين بجزء من ربح المطعم. 





علي غزلان يعتزل الطب ويفتتح سلسلة مطاعم 

يمتلك اليوتيوبر والطبيب علي غزلان سلسلة مطاعم "ستوماك" خاصة  به، واستعرض صور للمطعم من خلال صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعى، وافتتح أحدث فروع المطعم خلال أيام فى مدينة الأسكندرية .





محمد فرج طالب التجارة يتحول لمالك "كافيهات"

حقق اليوتيوبر محمد فرج حلمه بإفتتاح كافية "برافوس"، وأصبح مؤخراً شريك فى كافية "برافوس" بمنطقة المعادى، وهو طالب جامعى بكلية التجارة وموديل وموظف بشركة دعاية وإعلان وفنان كوميدى، كان يقدم فى البداية فيديوهات كوميدية قصيرة.





عمرو راضى ومشروع "قهوة طاولة"

يمتلك عمرو راضى مشروع جديد بدء فيه مع شريكه وصديقه الراحل اليوتيوبر مصطفى حفناوى، وذلك منذ فترة قصيرة قبل وفاة مصطفى، وقد تحول راضى من يوتيوبر يبدء حياته بفيديوهات طريفة على مواقع التواصل الإجتماعى، لرجل صاحب مشاريع ناشئة مثل مشروع "قهوة طاولة".





 منة السني تطرح براند للأطفال

طرحت الفاشون بلوجر منة السني، براند جديد لملابس الأطفال والكابلز، وخضعت لجلسة تصوير بنفس الملابس مع خطيبها وطفلة صغيرة، لتستعرض الملابس والاكسسوارات.