الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

التعليم: لا مجال لتسريب أسئلة الثانوية العامة.. وسيتم التصدى لأى محاولات غش

السبت 10/يوليو/2021 - 10:00 ص
طارق شوقي وزير التربية
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم السبت، أنه لا مجال لتسريب امتحانات الثانوية العامة، لأنها تؤمن بالكامل من عدة جهات.

وأضافت الوزارة أنه تم مخاطبة جهات الأمن بالصفحات والتطبيقات التي تروج للغش في امتحانات الثانوية العامة، مطالبة أولياء الأمور بعدم الانصياع لتلك الدعوات والتي هدفها إثارة البلبلة ونشر القلق والتوتر خلال فترة الامتحانات.

في السياق ذاته، حذرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى طلاب الثانوية العامة، من الأسئلة المتداولة على صفحات الفيس بوك، مؤكدة أنها غير صحيحة ولا يجب على الطلاب الالتفاف إليها.
 
وشددت الوزارة على أن الامتحان سوف يبدأ فى العاشرة صباحاً، وليس من المنطق تداول أسئلة غير حقيقة على صفحات الفيس بوك، مؤكدة أنه لا توجد أى احتمالية بتسريب الأسئلة قبل انطلاق لجنة الامتحانات، وسيتم التصدى لأى محاولات غش بعد انطلاق الاختبارات.

كما وجه الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم السبت، رسالة لطلاب الثانوية العامة بشأن الاستعداد للامتحانات، وكتب طارق شوقي وزير التربية والتعليم، عبر جروبات " الواتس اب" "باذن الله تكون بداية جميلة لامتحانات هادئة وناجحة بفضل تكاتف الجميع".

على صعيد متصل، بدأت قوات الأمن صباح اليوم السبت في تطبيق خطة الانتشار الأمني المكثف لمحيط لجان امتحانات الثانوية العامة لتأمينها، وذلك في أعقاب انتهاء أجهزة وزارة الداخلية من خطة تأمين الامتحانات.

وتشمل خطة التأمين الانتشار الأمني المكثف بمحيط اللجان التي تستقبل الطلاب؛ لتوفير الأجواء المناسبة لأداء الامتحان، وكذلك إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين عملية نقل أوراق الامتحانات إلى مقر اللجان، وتعيين تمركزات أمنية ثابتة أمام اللجان للتعامل مع المواقف الطارئة، والتصدي لكافة صور الخروج على القانون، ومنع أي تجمعات بمحيط اللجان، إعمالاً للإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس "كورونا" للحفاظ على سلامة الطلاب والعاملين باللجان.

 

وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى قد أكد إن الدولة اطمأنت من خلال الامتحان التجريبي على قدرة الشبكات على إجراء امتحانات الثانوية العامة.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن الهدف من 3 امتحانات تجريبية الإطمئنان على قدرة الشبكات مشيرا إلى أن البنية التحتية للتكنولوجيا خلال الامتحانات التجريبية نجحت بنسبة 99 % والتصحيح إلكترونيا بهدف تفادي الأخطاء التكنولوجية.

وأوضح وزير التعليم أنه تم رصد عدد من الطلاب قاموا بعمل هاكر على التابلت والبعض استعان بتابلت خارجي وتم وضعه في جراب تابلت الوزارة وهناك أساليب تأمين ستتم في الامتحانات وسيتم سحب التابلت من الطالب حال المخالفة وسيفقد على الأقل سنة دراسية وهناك وسائل تأمين لمواجهة أساليب الغش المختلفة.

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على أن إدخال أي محمول أو الغش الإلكتروني سوف يعاقب عليها الطالب بقانون الغش الجديد، وأنه مسموح فقط باصطحاب كتاب الوزارة داخل الامتحان، كما أنه ممنوع اصطحاب أي ملازم مطبوعة.