السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

محافظ الإسماعيلية يهنىء الرئيس السيسى ورئيس هيئة قناة السويس بإنتهاء أزمة السفينة الجانحة

الأربعاء 07/يوليو/2021 - 11:52 م
 اللواء  شريف فهمي
اللواء شريف فهمي بشارة و رئيس هيئة قناة السويس

هنأ اللواء اركان حرب شريف فهمي بشارة القيادة السياسية وإدارة هيئة قناة السويس ممثلة في الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، علي النجاح الباهر وتحقيق المكتسبات المرجوة من عملية التفاوض وإنهاء أزمة السفينة الجانحة بدبلوماسية وحرفية فائقة، مؤكدًا علي كون تلك الجهود مصرية خالصة . 

جاء ذلك اثناء مشاركة محافظ الإسماعيلية في فعاليات احتفالية توقيع اتفاقية التسوية اليوم الأربعاء بين هيئة قناة السويس و الشركة المالكة للسفينة إيفرجيفين .

وكان الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، قد شهد اليوم الأربعاء، مراسم توقيع اتفاقيه التسويه بين هيئه قناه السويس والشركه المالكه للسفينة البنمية إيفرجيفن التي جنحت بقناه السويس خلال شهر مارس الماضي وكانت محتجزه بالقناة . 

وقال رئيس هيئة قناة السويس خلال الاحتفالية التي أقيمت بمناسبه توقيع اتفاق التسويه التي عقدت بمبني ميناء هيئه قناه السويس الجديد بأرض سيناء أن المفاوضات مع الشركه المالكه للسفينة كانت تهدف إلي التوصل إلي تسوية عادله لتعويض هيئه قناه السويس عن الخسائر التي تكبدتها نتيجة أزمه توقف السفينه بالقناة .
 
بجانب الحفاظ على العلاقات الطيبه مع الدوله المالكة للسفينه والشركه المالكه السفينه من منطلق أن التفاوض هو السبيل الأفضل للوصول إلى حل نهائي. 

وقال أنه تم الوصول إلى الاتفاق الذي يحقق مصلحه قناه السويس وهو ما سمح بالعطاء الأمر للسفينه بالتحرك. 

ووجه الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس التحيه للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، حيث أكد انه كان الدافع الرئيسي لإداره الأزمة والوصول إلي حل لها . 

وأوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان يتابع  بشكل مستمر عملية تعويم السفينة البنمية ويتابع جهود رجال الهيئة في إنجاح عمليه تعويم السفينة. 

وأكد أنه تم تشكيل لجنه قانونيه متخصصه تضم خبراء قانونيين وملايين للتوصل الي حل مناسب عبر لغه الحوار مع الحفاظ على العلاقات الطيبة مع كل الأطراف وهو الأمر الذي نجحت فيه هيئه قناه السويس. 

ووجه رئيس الهيئه الشكر لكل رجال هيئة قناة السويس لجهودهم خلال أزمه السفينة، كما وجهه التحيه للجنة القانونية التابعه لهيئة قناة السويس التي أدارت المفاوضات .

ويذكر أن هيئة قناه السويس قد أدارت  أزمة جنوح سفينة الحاويات البنمية "EVER GIVEN" منذ وقوع الحادث وسخرت كافة إمكانياتها الفنية والبشرية وما تمتلكه من معدات ووحدات بحرية لإتمام عملية الإنقاذ بنجاح بمشاركة ما يزيد عن 600 فرد من العاملين بالهيئة وباستخدم 15 قاطرة والعديد من وحدات الغطس والإنقاذ ولنشات الخدمة وكراكتين من أسطول كراكات الهيئة حتى تم إعاده تعويم السفينة. 

وكانت المحكمة الاقتصادية الابتدائية بالإسماعيلية، قد وافقت على طلب هيئة قناة السويس لرفع الحجز التحفظى على سفينة الحاويات البنمية "إيفرجيفين، بعد إنهاء مفاوضات الاتفاق النهائى الخاص بالتعويض المادى المستحق للهيئة من الشركة المالكة للسفينة .