كشف الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الموارد المائية والري الأسبق، أنه خلال فترة تولي الرئيس جمال عبدالناصر رئاسة مصر، تم اقتراح ملئ منخفض القطارة بمياه البحر المتوسط،
منخفض القطارة المشروع الذي ظل حلمًا يراود المصريين لأكثر من قرن من الزمان، عاد للظهور من جديد. وجاء الظهور هذه المرة على يد 35 عالمًا وخبيرًا مصريًّا من كل التخصصات