الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

مفاجأة.. مفيد شهاب: سد النهضة غير مطابق للمواصفات وقد ينهار

الثلاثاء 06/يوليو/2021 - 09:57 م
مفيد شهاب استاذ القانون
مفيد شهاب استاذ القانون الدولى

قال الدكتور مفيد شهاب أستاذ القانون الدولي، أنه قبل صدور قانون حماية الأنهار الدولية، كان هناك ما يسمى بالأعراف التي تحترمها الدول وعدم تنفيذ أي مشروعات دون التشاور بين الدول المشاركة في النهر .

وأضاف خلال حلقة اليوم من برنامج "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، ويقدمه الإعلامي أحمد موسى: "الأنهار الدولية لها نظام قانوني خاص بها يمنع أي دولة من الانفراد بالتصرف دون التعاون مع الدول الأخرى"، لافتا أنه لابد من التشاور بين الدول وإخطارها قبل القيام بأي إجراء أحادي في مياه الأنهار الدولية .

وأكد "شهاب" أن الأزمة في سد النهضة لو تمت على هذا الشكل قد يحدث تهديد للسلم والأمن في القرن الأفريقي، مؤكدا أن إثيوبيا وصلت لأقصى درجات التعنت بالمضي قدما في الملء الأحادي للسد.

وأشار "شهاب" إلى أن المواصفات الفنية لسد النهضة خطيرة وتهدد أمن وسلامة مصر والسودان؛ والسد قد ينهار لأنه غير مطابق للمواصفات وفق دراسات قدمها خبراء ري ومتخصصون.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير أحمد حافظ، أن وزير الخارجية أجرى مباحثات مع المبعوث الفرنسي الدائم إلى الأمم المتحدة، والذي يرأس مجلس الأمن فى دورته الحالية.

وقال "حافظ" في تغريدة على موقع "تويتر" إن "الوزير سامح شكري يلتقي السفير نيكولا دو ريفيار المندوب الفرنسي الدائم لدى الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن للشهر الجاري"، مضيفا أن هناك تحركات مستمرة لشرح أبعاد الموقف المصري تجاه سد النهضة.

وطالبت الأمم المتحدة، في وقت سابق من اليوم، بضرورة عدم اتخاذ إجراءات أحادية بشأن سد النهضة، من شأنها أن تقوض البحث عن حلول للأزمة القائمة بين مصر والسودان وإثيوبيا.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إنه يجب ألا يكون هناك عمل أحادي بشأن سد النهضة يقوض البحث عن حلول.