السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

استشاري تغذية: 7 فواكة مفيدة فى فصل الصيف أبرزهم البطيخ والبرتقال

الثلاثاء 06/يوليو/2021 - 01:40 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية عن أخطر أنواع السكريات التى يتم تناولها وهى السكريات المركبة التي يتم استخراجها من القصب، مؤكدا أن سكر الفاكهة من أفضل السكريات المفيدة في فصل الصيف أو يمكن استبدال السكر بالعسل لمنح الجسم فوائده أو سكر الفاكهة ( الفركتوز) ويجب تناول معلقتين سكر في اليوم.

وقال استشاري التغذية لـ موقع "مصر تايمز" أن من أفضل الفواكهة التي يجب تناولها في فصل الصيف ( البطيخ - الشمام - الكنتالوب - الأناناس -الكيوي - البرتقال الصيفى - التين الشوكي)، أما الخضروات( الخيار- الخس - الجرجير - الفلفل والفلفل الألوان)، مؤكدًا أن العصائر الطبيعية تحتوي على نسبة سعرات حرارية عالية ولكن يمكن تجنبهم عند شرب عصائر لفاكهة تحتوي على نسبة سعرات حرارية قليلة مثل عصير البطيخ أو الكيوي أو الأناناس أو التفاح. 

وأكد ناجي أن العنب من أكثر الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية لكن يمكن تناول ما يقرب من ربع كيلو عنب في اليوم لاستفادة من فوائده الصحية التي يحتاج إليها الجسم.

وعلق ناجي على تناول الأطفال للبطاطس بشكل كبير، موضحًا أن البطاطس من النشويات المفيدة ولكن عند تحميرها في الزيت تضر بشكل كبير بسبب احتوائها على مواد مسرطنة وسعرات حرارية عالية، فيمكن طهيها في الفرن بوضع كمية قليلة من زيت الزيتون.