الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

تقارير: وفد إسرائيلى يبحث صفقة تبادل الأسرى مع "حماس" برباعية مصرية

الخميس 01/يوليو/2021 - 03:14 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، بأن وفدا إسرائيليا رفيع المستوى يتواجد في الوقت الحالي بالقاهرة، للبحث في صفقة "تبادل أسرى" مع الفلسطينيين، وذلك برعاية مصرية.

وذكر موقع "روسيا اليوم" نقلاً عن إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن "الزيارة تأتي ضمن المساعي لإعادة الأسرى الذين تحتجزهم حركة حماس في قطاع غزة"، مشيرة نقلا عن مسؤولين كبار، إلى أن "مغادرة الوفد إلى مصر وكذلك الوفود المتكررة الأخرى لا تعني أن هناك تقدما في الاتصالات".

ولم يعرف متى سافر الوفد الإسرائيلي، برئاسة منسق شؤون الأسرى والمفقودين يارون بلوم والمسؤول الكبير في مجلس الأمن القومي نمرود غاز، إلى القاهرة أو حتى مدة زيارته الحالية.

ووفق موقع "إسرائيل 24"، فإن الفترة المنصرمة شهدت حركة نشطة لمسؤولين من "حماس" والحكومة الإسرائيلية إلى القاهرة في محاولة لتسريع المفاوضات، التي تشمل إنهاء ملف الإسرائيليين الأربعة المحتجزين بالقطاع بينهم جنديان تعتقد إسرائيل أنهما قتلا، فيما تريد "حماس" الإفراج عن أكبر عدد ممكن من الأسرى، الذين يبلغ عددهم أكثر من 5 آلاف أسير في السجون الإسرائيلية.

وسبق لمصر أن توسطت بنجاح في صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة "حماس" عام 2011، تم خلالها تبادل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط بأكثر من ألف أسير فلسطيني.