الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

زاهي حواس يعلن مقاضاة مروجى الشائعات بشأن تورطه فى قضية التنقيب عن الآثار

الخميس 01/يوليو/2021 - 11:18 ص
زاهي حواس
زاهي حواس

علق علي أبو دشيش، المستشار الإعلامي للدكتور زاهي حواس، على المزاعم التي انتشرت بشأن تورط زاهي حواس فى قضية التنقيب عن الآثار المتهم فيها كل من حسن راتب وعلاء حسانين نائب الجن والعفاريت. 

وقال "أبو دشيش" عبر حسابه الشخصى على موقع "فيس بوك": "أود أن أوضح أن عالم المصريات الدكتور "زاهي حواس" عاد من روسيا الإتحادية في زيارة استغرقت يومين، خلالها ألقي محاضرة للترويج للسياحة المصرية ووقع كتابه سحر الأهرامات والذي صدر باللغة الروسية، وقابل وزيرة الثقافة الروسية وتحدث عن الاكتشافات الأثرية الأخيرة واهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالآثار المصرية والمتاحف وترميم القاهرة الخديوية والإسلامية". 
 
وأضاف المستشار الإعلامي للدكتور زاهي حواس، أن ما يثار من قبل البعض علي بعض مواقع التواصل الاجتماعي من قرار منع الدكتور زاهي حواس من السفر هو أمر عارٍ من الصحة، مؤكدًا أنه سوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ومقاضاه كل من سولت له نفسه في ترويج الإشاعات المغرضة والتي ليس لها أساس من الحقيقة. 

وكشفت مصادر حقيقة منع الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار، من السفر، على خلفيه القضية المعروفة إعلامياً بـ "عصابة علاء حسانين"، والمتهم فيها البرلمانى السابق علاء حسانين، ورجل الأعمال حسن راتب و17 آخرين، وحبسهم على ذمة التحقيقات.

وأكدت المصادر أن ما يتم تداوله من أنباء على موقع التواصل الاجتماعي عن منع عالم الآثار زاهى حواس من السفر، عار تماماً من الصحة، وليس له علاقة بما يحدث فى القضية المتداولة أمام النيابة العامة.

ومن جهة آخرى، كان النائب العام أمر بحبس 19 متهمًا فى قضية الإتجار بالآثار أربعة أيام احتياطيًا على ذمة التحقيقات، وكذا أصدرت المحكمة المختصة قرارًا بمد حبسهم خمسة عشر يومًا، وأمر النائب العام مؤقتًا بالتحفظ على أموال المتهميْنِ علاء حسانين وحسن راتب، وعَرْض الأمر على المحكمة المختصة للنظر فيه، وجارٍ استكمال التحقيقات.