الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

محمد فضل لـ"مصر تايمز": مونديال 97 نقطة تحول فى حياتى الكروية.. الخطيب رفض استقالتى .. رمضان صبحى عارف هو بيعمل إيه.. محاكم السوشيال ميديا تؤثر على اللاعبين.. طاهر" نسيبى" وانضمامه للاهلى قرار منظومة

الخميس 01/يوليو/2021 - 04:49 م
محمد فضل
محمد فضل

"له بصمة فى جميع مراحل حياته".. طالب علم مجتهد ولاعب موهوب ثم إدارى ناجح فاق كل الحدود، محمد فضل لاعب النادى الأهلى ومدير التعاقدات السابق –قد يكون غنى عن التعريف- إلا أن إنجازاته فرضت نفسها على الساحة وأجبرت الجميع على المتابعة والنظر إليها.

لم يمنعه شغفه لكرة القدم من الاهتمام بمسيرته الدراسية التى أبلى فيها بلاءً حسنًا وتخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة، قسم اللغة الإنجليزية، ومع ذلك تمكن فضل من الموازنة بين دراسته وتطوير موهبته فى عالم الساحرة المستديرة.

وبعدما أثبت نفسه فى كرة القدم وقدم دوره على أكمل وجه وترك بصمة فى كل نادى لعب بصفوفه، قرر الاعتزال، وسرعان ما تهافت عليه الجميع للاستفادة من قدراته إيمانًا به ويقينًا فى اجتهاده فشغل مناصب إدارية عديدة، أبرزها "مدير التعاقدات فى النادى الأهلى، مدير بطولة أمم إفريقيا التى نظمتها مصر، وعضو اللجنة الخماسية فى اتحاد الكرة"، كل ذلك بجانب عمله فى التحليل فى القنوات التليفزيونية.

وولد محمد فضل زهران فى 12 من شهر أغسطس عام 1980، وبدأ محمد فضل كناشئ فى الصيد، وانتقل منه للأهلى موسم 1997 بعد مشاركته مع منتخب الناشئين فى كأس العالم بالقاهرة، ولعب لأندية المصرى البورسعيدى والإسماعيلى والمقاولون وسموحة والإنتاج الحربى، بخلاف الأهلى وكاظمة الكويتى.


وحرص "مصر تايمز" على إجراء حوار مع محمد فضل للحديث حول بدايته فى عالم المستديرة، وكيف تقلد هذه المناصب الإدارية وتمكن من إثبات ذاته بسرعة


من هو مكتشف محمد فضل وكيف كانت بدايته فى عالم كرة القدم؟

انا بدأت فى نادى الصيد، وبدايتى كانت مع كابتن نبيل البحطيطى وكان له فضل كبير عليا، ثم انضممت لمنتخب مصر تحت 17 سنة مع دكتور محمد علي، وحينها لعبت بطولة كأس أمم إفريقيا وكأس العالم للناشئين، وكانت محطة فارقة فى حياتى حيث انضممت بعدها إلى النادى الأهلى وبدأت أتدرج فى فرق الناشئين حتى وصلت للفريق الأول.


كيف كانت كواليس انتقالك إلى النادى الأهلى؟

عندما لعبت فى كأس العالم للناشئين مع منتخب مصر وكنت فى ذلك الوقت فى نادى الصيد، وهذا إنجاز كبير حيث تمكنت من الوصول للمنتخب من نادى الصيد نظرًا لإنه بعيدًا عن الأضواء قليلًا، وعائلتى أهلاوية، فذهب معى والدى للنادى الأهلى لأول مرة، وأيضًا حازم الهوارى الذى ساهم فى تسهيل إجراءات انتقالى للقلعة الحمراء.


ما هى الصعوبات التى واجهت محمد فضل عند انتقاله للأهلى؟

فترة المنتخب كانت فارقة معى بشكل كبير للغاية فى انتقالى للأهلى، نظرًا لأن المنتخب أكسبنى خبرة كبيرة وأصبحت معتادًا على هذه الأجواء.


من أقرب أصدقائك فى النادى الأهلى فى ذلك الوقت؟

حسام غالى كان الأقرب لى، نظرًا لوجوده معى منذ مرحلة الناشئين ثم الفريق الأول وهكذا.



من هو أفضل مدير فنى تدربت معه فى مسيرتك الكروية؟

جميع المديرين الفنيين أثروا فى تطوينى وجميعهم ساعدونى، فكل مدير فنى تعلمت منه، لكن من المؤثرين فى مسيرتى كابتن نبيل البحطيطى الذى كان معى فى نادى الصيد، ودكتور محمد على الذى أخدنى من الصيد للمنتخب، وكابتن شوقى غريب الذى تدربت معه فى المنتخبات فى المراحل المختلفة.



كيف تحول محمد فضل من لاعب موهوب إلى إدارى ناجح؟

أنا تعودت على تطوير نفسى، والحمدلله بدايةً من تعليمى بالإضافة إلى أنى أمتلك خلفية قانونية جيدة، فضلا عن اللغات التى أتقنها، وعندما قررت الاعتزال عملت كمحلل فنى فى القنوات التليفزيونية، ثم مدير تعاقدات فى النادى الاهلى، ثم مديرًا للبطولة الإفريقية وأخيرًا فى اللجنة الخماسية فى اتحاد الكرة.


أيهما تفضل بشكل أكبر، العمل الإدارى أم الفنى؟

الحياة داخل كرة القدم سريعة جدًا، و"محدش عارف بكرة فى ايه"، لكنى دائما بفضل الجانب الإدارى أكثر من الفنى، وأُفضل أن يكون لى تخصص محدد حتى يكون تركيزى منصب على مجال معين.

كيف تقيم فترتك مع النادى الأهلى كمدير تعاقدات؟

لا أستطيع تقييم نفسى وهذا عمل رئيس النادى أو المسؤول عن الملف الذى عملت به، ولكنى راضى تمامًا عن نفسى و"عملنا ملف محترم"، ودائمًا داخل النادى الأهلى لا نتحدث عن عملنا أو عن أنفسنا لكن نتحدث عن عمل المنظومة بالكامل وهذا أمر طبيعى لأن النادى الأهلى ناجح دائمًا.


ما هى صلة القرابة بينك وبين طاهر محمد طاهر، لاعب النادى الأهلى؟

طاهر محمد طاهر يكون نسيبى، ولجنة التعاقدات أثناء وجودى فى النادى الأهلى قامت بترشيحه ولكن شاءت الأقدار أن ينضم فى فترة أخرى، وانضمام طاهر لا يتوقف على رغبة فرد واحد وإنما هو قرار المنظومة بما يتناسب مع احتياجات الفريق.


ما هى كواليس استقالتك من النادى الأهلى؟

محمود الخطيب رفض استقالتى فى البداية لكنه بعد ذلك تفهم الأمر ووافق عليها، والأهم هو مصلحة النادى وأن نقوم بتحقيق أقصى استفادة للكيان، لأنه الأهم وأدينا مهمتنا على أكمل وجه ومازالت ترتبطنا علاقة قوية بالجميع. 

كيف كانت تجربتك مع اتحاد الكرة؟

الأمر بدأ بتكليفى برئاسة البطولة الإفريقية والحمدلله ربنا كرمنا وظهرت البطولة بشكل رائع وفى النهاية كانت فخر لمصر وشرف لنا جميعًا، وعندما بدأت العمل فى اتحاد الكرة عملت على إعداد الكوادر الشابة وأبرزهم حسام الزناتى الذى تولى رئاسة البطولة التى نظمتها مصر بعد ذلك.


كيف تتعامل مع الشائعات؟

ليس لدى وقت للحديث أو الرد عن الشائعات، فبدلًا من الرد على ذلك وإهدار الوقت، علينا أن نجتهد ونتطور من أنفسنا حتى نحقق النجاح فى عملنا وإثبات ذاتنا.

عودة رمضان صبحى كانت برغبة من لجنة التعاقدات.. كيف رأيتم هذا الأمر؟

لجنة التعاقدات وحسام غالى كان لنا دور فى عودة رمضان صبحى للأهلى، ورأينا أنه سيكون أصغر كابتن فى تاريخ الأهلى، كما أنه كان سيكون مشروع للنادى والأهلى كان محتاجه فنيًا فى ذلك الوقت. 

هل السوشيال ميديا ظلمت رمضان صبحى؟

بالنسبة لى، السوشيال ميديا ليست مقياس أبدًا، مع العلم أنها سلاح ذو حدين فأحيانًا يكون لها أدوار إيجابية وأحيانًا أخرى لها أدوار سلبية للغاية، فالابتعاد عنها يكون أفضل للاعب بشكل عام وليس رمضان صبحى فقط، لأنها قادرة على التأثير على مستوى اللاعب.

ما هى نصيحتك لرمضان صبحى؟

مش محتاج إنى أقوله اي حاجة، ولست مطالبًا بنصيحته لأن النصيحة تقدم للصغير، أما رمضان لاعب كبير وعاقل ورشيد والعبرة ليست بالسن أما العبرة بالشخصية.

كيف ترى مستقبلك وما هى خططك المقبلة؟

أنا بجتهد وبشتغل على نفسى لكنى لا أعرف، لأنه فى كرة القدم صعب أن تقوم بخطة طويلة، لكنى أتمنى أن أكون ناجحًا فى أي مكان أتواجد فيه.