الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

"حسن راتب" والبقية تأتى.. رجال أعمال سقطوا فى قبضة العدالة

الثلاثاء 29/يونيو/2021 - 11:10 م
حسن راتب - أرشيفية
حسن راتب - أرشيفية

أصبح القبض على رجل الأعمال حسن راتب هو حديث الساعة بين ليلة وضحاها، بعدما تم ضبطه أمس، تنفيذًا لإذن النيابة العامة بضبطه وإحضاره لتورطه في تمويل علاء حسانين المعروف بنائب الجن والعفاريت، والذى ألقى القبض عليه خلال الأيام القليلة الماضية، بتهمة التنقيب عن الآثار.

ولم تكن هذه هي الواقعة الوحيدة التي سقط فيها أحد رجال الأعمال فى قبضة العدالة، فشهدت الشهور الماضية القبض على عدد من رجال الأعمال بتهم من أبرزها تمويل الإرهاب وشيكات بدون رصيد وآخرها التنقيب عن الأثار.

• حسن راتب 

تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط رجل الأعمال حسن راتب، أمس، تنفيذا لإذن النيابة العامة بضبطه وإحضاره لتورطه في تمويل علاء حسانين المعروف بنائب الجن والعفاريت، والذى ألقى القبض عليه خلال الأيام القليلة الماضية، بتهمة التنقيب عن الآثار، بعدما ألقت القبض على النائب البرلماني السابق علاء حسانين وآخرين؛ الخميس الماضى، لاتهامهم بتكوين تشكيل عصابى للتنقيب على الآثار وتهريبها مستخدمين الدجل والشعوذة.

ونجحت الأجهزة الأمنية، فى ضبط كميات من الآثار بحوزة المتهم الشهير بـ"نائب الجن والعفاريت" وشركائه، يبلغ عددها أكثر من 200 قطعة أثرية خلال تنقيبهم عن الآثار داخل أحد المنازل.

• مجدي يعقوب

ألقت أجهزة الأمن فى القاهرة، القبض على رجل الأعمال مجدي يعقوب نصيف، مالك مجموعة مؤسسة الثلاثية للتصنيع والتجارة، لتنفيذ أحكام في قضايا شيكات بدون رصيد وتبديد .

وكانت محكمة جنايات القاهرة، قضت غيابيا على رجل الأعمال مجدى يعقوب نصيف، وموظفة فى أحد البنوك، بالسجن المؤبد بتهمة الاستيلاء على مليار جنيه وانقضاء الدعوى لمتهمين آخرين لوفاتهما. 

وقال أمر الإحالة أن المتهمين استولوا على مليار جنيه ومنهم رجل الأعمال مجدى يعقوب نصيف صاحب الشركة الثلاثية للتصنيع والتجارة والمتهم الثانى"متوفى" رئيس مجلس إدارة أحد البنوك سابقا أضر عمداً بأموال جهة عمله، بلغت قيمته مليار وثلاثمائة جنيه بأن قام المتهمين، بصرف المبالغ إلى المتهم الثالث رجل الأعمال مجدى يعقوب نصيف بالتجاوز عن قيمة التسهيلات الائتمانية الممنوحة له وبالمخالفة لتعليمات البنك، وعلى الرغم من عدم سداد المذكور التجاوزات القائمة فى حسابات شركته مما أدى إلى عدم التزام العميل بسداد الأقساط الشهرية المستحقة فى حساباته ووجود عجز فى الضمانات المقدمة منه والموجودة تحت يد البنك، مما ترتب عليه ضياع المبلغ والذى يمثل قيمة المديونية المستحقة على شركته .

• صفوان ثابت 

قائد إمبراطورية جهينة، والممول الخفي لعديد من الجرائم التي ارتكبتها الجماعة الإرهابية، سقط في قبضة العدالة مطلع ديسمبر الماضي، وقررت جهات التحقيق ترحيله إلى ليمان طرة بتهمة الانضمام وتمويل جماعة إرهابية، في القضية رقم 865 لسنة 2020.

وكانت لجنة قضائية شكلتها الحكومة المصرية أصدرت قرارا في أغسطس 2015 بالتحفظ على أموال وممتلكات رئيس جهينة بسبب صلات مزعومة له بجماعة الإخوان المسلمين المحظورة.

وأسندت للمتهم اتهامات مشاركة جماعة إرهابية أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، وتمويل جماعة إرهابية بقصد تكدير السلم العام، في إطار أهداف جماعة الإخوان الإرهابية، التي تستهدف زعزعة الثقة في الدولة المصرية ومؤسساتها.

كانت جهينة قالت في بيان لبورصة مصر إنه تم احتجاز رئيس مجلس إدارتها على ذمة تحقيقات وأنها ليست "لديها معلومات عن مضمون التحقيقات وليست لديها أي معلومات أخرى في هذا الشأن، وأن سيف الدين ثابت هو نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب وله كافة الصلاحيات والاختصاصات اللازمة لتسيير أعمال الشركة".

• سيد رجب السويركي

لم تكن هذه المرة الأولى التي يلقى فيها القبض على مالك إمبراطورية التوحيد والنور، فسبق اتهامه بهتك عرض فتاة بغير رضاها، والزواج من فتاة قاصر من خلال التزوير في محضر رسمي. 

وسبق الحكم عليه بالسجن في عام 2003 لمدة ثلاث سنوات لجمعه خمس زوجات في نفس الوقت في قضية شغلت الرأي العام المصري، كما أحالته النيابة العامة سابقًا إلى "الجنح" بتهمة إهانة علم مصر.

وألقي القبض على "السويركي"، ويتم التحقيق معه على ذمة القضية رقم 865 لسنة 2020، وأسندت للمتهم اتهامات مشاركة جماعة إرهابية  أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعماله.

كما وجهت النيابة العامة إليه عدة جرائم منها تمويل جماعة إرهابية بقصد تكدير السلم العام في إطار أهداف جماعة الإخوان الإرهابية، التي تستهدف زعزعة الثقة في الدولة المصرية ومؤسساتها.