الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

البابا تواضروس ينعي "انسي ساويرس" وينيب أسقف البحر الأحمر لصلاة الجنازة

الثلاثاء 29/يونيو/2021 - 03:01 م
البابا تواضروس
البابا تواضروس

نعى قداسة البابا تواضروس الثاني رجل الأعمال المصري أنسي ساويرس الذي رحل عن عالمنا اليوم، كما أناب قداسته، نيافة الأنبا إيلاريون أسقف البحر الأحمر للمشاركة في صلوات الجنازة وتقديم التعزية للأسرة باسم قداسته.

وقال قداسة البابا في نعيه: "يعز علينا رحيل رجل الأعمال والأرخن الفاضل أنسي ساويرس، الذي تنيح اليوم عن عمر يناهز 91 عامًا، تاركًا وراءه إرثًا زاخرًا من العمل والتعمير والتنمية والإسهامات الكبرى مع الوطن والكنيسة نطلب لنفسه البارة النياح والراحة، ولأعضاء الأسرة الأعزاء تعزيات الروح القدس".

وتوفي رجل الأعمال أنسي ساويرس، عميد عائلة ساويرس في مصر، اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 91 عاماً، ولديه من الأبناء ثلاث يتولون حالياً مهمة إدارة شركات مجموعة "ساويرس"، وهم  نجيب، سميح، ناصف.

نشر موقع Forbes "فوربس" الشهير قائمة جديدة بعنوان " المليارديرات العرب"، كشف خلاله عن ثروات 6 مليارديرات مصريين والتي أشار أنها زادت ضمن قائمة مليارديرات العالم بنحو 1.6 مليار دولار ليبلغ مجموعها حالياً 18.4 مليار دولار مقارنة مع 16.8 مليار دولار عند إعداد القائمة فى مارس من العام الماضى 2020

وطبقا للموقع العالمى جاء فى صدارة الرابحين أغنى ملياردير عربى، وهو ناصف ساويرس بصافى ثروة يبلغ 8.5 مليار دولار، بزيادة 3.5 مليار دولار خلال أقل من عام، كما ارتفعت ثروة شقيقه نجيب بنحو 200 مليون دولار لتبلغ 3.2 مليار دولار، ليصبح ثاني أغنى ملياردير مصري، بينما تراجع مجموع ثروات عائلة منصور، ممثلين في محمد وياسين ويوسف منصور بنحو الثلث، ليبلغ 5.1 مليار دولار مقابل 7.4 مليار دولار في مارس من العام الماضى، فيما زادت ثروة محمد الفايد بنحو 200 مليون دولار لتصل إلى 1.6 مليار دولار.

وعن ثروة ناصف ساويرس ذكر موقع "فوربس" أن ثروته زادت بنحو 70% خلال أقل من عام بفضل القفزة الكبيرة لأسهم الشركات التي يستثمر بها وعلى رأسها "OCI NV"، و"أديداس" وينتمي لعائلة تعد الأغني في مصر، وهو ثاني أغنى ملياردير في إفريقيا وشقيق الملياردير نجيب ساويرس.

وطبقا لموقع "فوربس" فانه فى عام 2015، قسّم ناصف شركة (أوراسكوم للإنشاء والصناعة) إلى كيانين: (OCI) و(أوراسكوم للإنشاءات). ويتولى هو إدارة شركة (OCI)، التي تعد واحدة من أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم، ولديه مزارع في ولايتي تكساس وآيوا، كما يتداول سهم الشركة في بورصة يورونكست في أمستردام، بينما شركة أوراسكوم كونستراكشون، وشركة المقاولات في الهندسة والبناء مدرجة ببورصتي القاهرة وناسداك دبي، كما يمتلك ناصف ساويرس استثمارات متنوعة تشمل أسهمًا في عملاق الإسمنت لافارج هولسيم، وشركة اديداس.

وأضاف الموقع أن الزيادة الكبيرة في ثروة قطب الأعمال المصري جاءت بدعم من ارتفاع سهم "OCI NV" في بورصة أمستردام بأكثر من 75% منذ إعداد فوربس لقائمة المليارديرات في 18 مارس 2020، ولدى ناصف ساويرس حصة 29.85% في الشركة، في حين تبلغ حصة والده أنسي ساويرس 17.14%، وشقيقه سميح ساويرس 11.4%، بحسب بيانات الشركة على بورصة "يورونكست".