الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

وزير خارجية إسرائيل يصل الإمارات فى أول زيارة رسمية

الثلاثاء 29/يونيو/2021 - 09:48 ص
وزير الخارجية الإسرائيلي
وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد

وصل وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، إلى العاصمة الإماراتية "أبوظبي" اليوم الثلاثاء، حسبما ذكرت شبكة "سكاي نيوز عربية" الإخبارية، في أول زيارة رسمية يقوم بها وزير إسرائيلي للإمارات منذ أن أقام البلدان علاقات دبلوماسية بينهما العام الماضي.

يأتي هذا في الوقت الذي ذكرت فيه وسائل إعلام إسرائيلية، أن لابيد سيقوم بافتتاح السفارة الإسرائيلية في العاصمة الإماراتية "أبوظبي" والقنصلية العامة لإسرائيل في "دبي" خلال هذه الزيارة التي تستغرق يومين.

وفي وقت سابق، وقع صندوق المرضى الإسرائيلي "كلاليت" اتفاق تعاون هو الأول من نوعه مع وزارة الصحة الإماراتية وشركة التأمين الصحي في أبوظبي "ضمان" والتي تعتبر أكبر شركة تأمينات طبية في الإمارات، حسبما ذكر موقع "روسيا اليوم".

وجرت مراسم التوقيع في مكتب رئيس دائرة الصحة في "أبوظبي"، بحضور السفير الإسرائيلي في الإمارات إيتان نائيه، وكبار مسؤولين إماراتيين ومدراء آخرين من "كلاليت".

وبموجب الاتفاق سيتم إجراء اجتماعات لتبادل المعرفة وزيارات لوفود من الأطباء الإسرائيليين في الإمارات وسيتم خلالها إجراء استشارات طبية باستخدام "الطب الإلكتروني" وسيتم إعطاء علاجات مختلفة في المراكز المميزة لصندوق "كلاليت"، ويقر الاتفاق خطة لتعاونات أخرى في مجال الطب الرقمي والأبحاث من بينها تعاون لتطوير مشاريع مشتركة للنهوض ودفع الطب عن بعد. 

وسبق وأن أضافت الإمارات، إتفاقية جديدة لمنع الإزدواج الضريبى بينها  وبين إسرائيل، لتنضم إلى مجموعة الـ 58 إتفاقية، التى وقعت عليها اسرائيل مع دول مختلفة ويجب على الاتفاقية الحصول على مصادقة الكنيست والحكومة العبرية وتعليماتها تدخل حيز التنفيذ ابتداء من يناير 2022.

وصرحت وزارة المالية الإسرائيلية، أن المعاهدة الضريبية ، تستند  بشكل اساسي على المعاهدة النموذجية لمنظمة OECD وتهدف الى تشجيع التعاون الاقتصادي بين الدول. الى جانب البنود المتعلقة بعدم التمييز، تبادل المعلومات ومنع الاستغلال، المعاهدة توفر اليقين للمستثمرين، ايضا من خلال توفير معدلات ضريبية مخفضة.

في حين أكد محمد محمود آل خاجة، السفير الإماراتي المعتمد لدى إسرائيل أن الاتفاق الإبراهيمي للسلام بين البلدين يعد إنجازا تاريخيا، وكل خيار غير السلام يعني دمارا وفقرا ومعاناة إنسانية.

وقال محمد محمود آل خاجة لدى تقديم أوراق إعتماده للرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين كأول سفير للإمارات لدى تل أبيب فى تصريحات نشرتها موقع "روسيا اليوم"، "الاتفاق الإبراهيمي للسلام بين بلدينا خطوة نحو تطوير التعاون والتبادل في كافة المجالات بين أبوظبي وتل أبيب".

وأضاف: "تحمل دولتينا قواسم مشتركة ورؤية مستقبلية واحدة، تحمل قيم التسامح الآن أكثر من أي وقت مضى، وأن الأتفاق الإبراهيمي الموقع العام الماضي يحمل صفحة جديدة من العلاقات بين الدولتين"، متابعاً، "الاتفاق يعمل على تظافر الجهود في تعزيز الأمن والاستقرار في منطقتنا"، وسبق ذلك، نقل السفير الإماراتي آل خاجة تحيات وسلام القيادة الإماراتية إلىالرئيس الإسرائيلي رؤوفين.