الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

استجابة لـ 6000 مقطورة..

البترول ترجئ قرار إحلال المقاطير إلى تريلات لمدة 6 أشهر

الإثنين 28/يونيو/2021 - 10:09 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قررت الهيئة العامة للبترول إرجاء قرار إحلال المقاطير إلى تريلات لمدة 6 أشهر، وذلك استجابة لأصحاب 6000 الآف مقطورة، حيث أن تحويل المقطورات إلى تريلات كان مقرراً تطبيقه 30 يونيو المقبل 

وأعلنت الهيئة العامة للبترول مد المهلة لتصبح فى يناير 2022، إذ قررت منع التعامل مع هذه المقاطير الخاصة بنقل المواد البترولية للصالح العام والحفاظ على الأرواح.

ويأتى قرار الهيئة ليقضى على أكثر من 60% من المقاطير (العريش) فى مصر والاعتماد فقط على الجرارات بفنطاس واحلالها بدلا من المقطورة .

وحثت شركات البترول فى الوصول لنمو مؤشرات عالية للسيارات التابعة لها، وذلك للحد من تشغيل مقاولى نقل الشركات ووضع أولوية العمل للسيارات التابعة والمملوكة لها وهو تمتلك اسطول كبير معدخصيصا لنقل المواد البترولية .

وجاء القرار بعد عدد من الاجتماعات والمذكرات التى تقدمت بها الشعبة، طالبت فيها بمهلة من 3 إلى 5 سنوات لعملية الإخلال لإيجاد آليه ترضى جميع الأطراف وتحقق الصالح العام .

ويتضمن القرار تحديث سيارات نقل الإسطوانات وعدم دخول السيارات القديمة مقار شركات البترول لتحميل الإسطوانات، والتعاقد فقط بعد 30 يونيو المقبل مع سيارات نقل لها رأس وذيل فقط، بدلا من المقطورة بجرارين وأن تكون موديل حديث لإتمام التعاقد.

القرار كان سيتسبب فى خسائر لأصحاب المقاطير ما يقرب من مليار و600 ألف جنيه حال تطبيق قرار "استبدال المقطورة" بنهاية شهر يونيو الجارى.