السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

محمد راسم | معلومات هامة عن الفنان الجزائري "نصر الدين دينيه" بعد احتفال جوجل بذكرى ميلاده الـ 125

الخميس 24/يونيو/2021 - 06:30 م
محمد راسم
محمد راسم

احتفى محرك البحث "جوجل"، اليوم الخميس، الموافق 24 يونيو 2021، بذكرى ميلاد الفنان الجزائري محمد راسم الـ 125، والمُلقب بـ "نصر الدين دينيه"، بتغيير شعاره الشهير في ذلك اليوم، ليتناسب هذه المناسبة، وذلك بعدما تصدر محمد راسم مؤشرات البحث على موقع "جوجل" خلال الساعات الأخيرة.

وفيما يلي يقدم موقع "مصر تايمز" الإلكتروني، أبرز المعلومات عن محمد راسم الفنان الجزائري "ملك المنمنمات" بعد احتفال "جوجل" بيوم ميلاده:

معلومات عن محمد راسم 
يعد الفنان الجزائري محمد راسم، أهم الرسامين في ساحة الوطن العربي، وهذه ابرز المعلومات عنه:-


- ولد محمد راسم في الجزائر عام 1896، وينتمي لأسرة عريقة في ضروب الفن التشكيلي، وأصبح واحدًا من أكبر فناني "المنمنمات" بالقرن الـ 20.

محمد راسم من أصول تركية، ويعد من أكثر الشخصيات من حيث الشهرة سواء في بلده الجزائر أو على مستوى الوطن العربي أجمع.

حصل محمد راسم على الجائزة الفنية الكبرى للجزائر عام 1933، ونُشرت لوحاته في عدد من المتاحف العالمية الكبرى حاليا، ومن أبرز أسباب شهرته الواسعة هو استخدامه للفن في محاولة إثارة الشعب الجزائري إبان فترة الاستعمار.

- تخصص محمد راسم في التصوير الفني الإسلامي، ويستخدم فيه بعض الألوان المائية والذهب، من خلال الكتابة على الورق والمخطوطات الهامة.

- أولى اعمال محمد راسم في عام 1917، وحملت عنوان "حياة شاعر". 





- أول معارض محمد راسم كانت في الجزائر العاصمة عام 1919، الذي حمل عنوان "إسبانيا الأندلسية والجزائر القديمة".

- وعاش محمد راسم في باريس، وحظي بإنجاز وتزيين 12 مجلد من ألف ليلة وليلة.

- نال الفنان الجزائري وسام مؤسسة الرسامين المستشرقين الفرنسيين في عام 1924.

- اعتنق محمد راسم الديانة الإسلامية، وأصبح يُسمى "نصر الدين دينيه"، وكلف عام 1914 بإنجاز 15 صفحة في شكل نقوش قرآنية بالألوان.

- عاد محمد راسم إلى الجزائر عام 1932، ونال الجائزة الفنية للجزائر في العام التالي عن أعماله الجديرة، وبدأ في تدريس فن المنمنمات في "مدرسة الفنون الجميلة" بالجزائر العاصمة عام 1934.

وفاة محمد راسم
توفي محمد راسم وزوجته، في مدينة الأبيار وهي بلدة ليبية يبلغ عدد سكانها حوالي 45.000 نسمة، وتقع شرقي مدينة بنغازي وتبعد عنها حوالي 62 كيلومترا، في عام 1975، عن عمر ناهز 79 عاما، حيث إنه اختفى في ظروف غامضة لم يتم سبر أغوارها حتى الآن.

ويعتقد أنها كانت عملية سرقة قام بها لصوص لوحات على مستوى عالٍ من التدريب والاحترافية، ليسدل بذلك الستار عن حياة واحد من أهم وأكبر فناني "المنمنمات" في القرن الـ20.