الثلاثاء 03 أغسطس 2021 الموافق 24 ذو الحجة 1442
رئيس التحرير
حازم عادل

الأزهر يواصل تلقى طلبات المشاركة فى الموسم الثانى لمسابقة "مئذنة الأزهر للشعر العربى"

الخميس 17/يونيو/2021 - 01:15 م
الامام الاكبر الدكتور
الامام الاكبر الدكتور احمد الطيب

في إطار اهتمام الأزهر الشريف باللغة العربية، وتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بالحرص الدائم على نشرها وتعليمها، وتشجيع طلاب الأزهر على دراستها واكتساب مهاراتها؛ يواصل مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب بالأزهر، تلقي طلبات المشاركة في الموسم الثاني من مسابقة «مئذنة الأزهر للشعر العربي»، وذلك بعد أن لاقت المسابقة نجاحًا وإقبالًا في موسمها الأول.

وصرحت الدكتورة نهلة الصعيدي، رئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب بالأزهر، أن مسابقة «مئذنة الأزهر للشعر العربي» تسعى إلى نشر رسالة الأزهر الشريف، وإبراز دوره العالمي في الحفاظ على اللغة العربية، وتعزيز مكانتها في النفوس، فضلًا عن تعزيز  سبل التواصل بين الناطقين باللغة العربية والمحبين لها حول العالم، وإحياء التراث من الأشعار الإسلامية القديمة والألوان الشعرية الحديثة في مناخ يغلب عليه روح المنافسة والتفاعل.

وأكدت الصعيدي أن المسابقة تستهدف اختيار أفضل خمس قصائد عمودية نُظمت باللغة العربية الفصحى عن اللغة العربية ومكانتها السامية بين اللغات، ومستقبلها وما تحمله من أبعاد فلسفية ودينية وقيم إنسانية وتاريخية وجمالية... إلخ، كونها لغة مقدسة ترتبط بالقرآن الكريم، و وعاءً ثقافيًا وحضاريًا للأمة الإسلامية.

وعن شروط المسابقة أوضحت رئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب، أن أبرز شروط المسابقة أن تكون القصيدة باللغة العربية الفصحى ومن الشعر العمودي، وأن يكون الشعر أصيلاً ومن إنتاج الشاعر المشارك، وألا تقل أبيات القصيدة عن ثلاثين بيتا ولا تتجاوز الخمسين بيتا، وألا تكون القصيدة سبق نشرها من قبل، كما يجب إرسال تسجيل صوتي للمتسابق وهو يلقي قصيدته، مؤكدة أنه لا يحق لمن سبق له الفوز في الموسم الأول الاشتراك في المسابقة إلا بعد مرور خمسة مواسم للمسابقة، كما  يجب إرسال إقرار الملكية الفكرية بعد التوقيع عليه، وأن يكتب المتسابق كافة بياناته مع القصيدة في الملفات Word، Pdf.

أما عن جوائز المسابقة فقد أعلن مركز تطوير الطلاب الوافدين والأجانب أنها ستكون عبارة عن شهادات شكر وتقدير من فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر للفائزين الخمسة، بالإضافة إلى جوائز مالية قدرها: 25000 جنيه مصري للفائز للأول، و20000 جنيه مصري للفائز الثاني، و15000 جنيه مصري للفائز الثالث، و10000 جنيه مصري للفائز الرابع، و5000 جنيه مصري للفائز الخامس.

جدير بالذكر، أنه تقدم لمسابقة "مئذنة الأزهر" منذ إطلاقها عبر بوابة الأزهر الإلكترونية عدد (100) متسابقا من دول مختلفة هي: مصر، سوريا ، نيجريا ، العراق، السودان، إندونيسيا، ماليزيا، المملكة العربية السعودية، ما بين معلمين بالمدارس والمعاهد، وأعضاء هيئة تدريس بالجامعات، وأطباء، ومهندسين وطلاب جامعيين، وباحثين، وأئمة وخطباء بوزارة الأوقاف، وغيرهم.

وتضم لجنة تحكيم الأعمال الشعرية بالمسابقة متخصصين وأكاديميين في اللغة العربية والشعر العمودي، وتقوم اللجنة بتطبيق قواعد الترشيح ومعايير التقييم لاختيار الفائزين، وتعمل اللجنة على قراءة ودراسة وتقييم المشاركات الواردة في سرية تامة.

ads
ads
ads
ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟

ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟