السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

تشيزنى حارس بولندا يدخل تاريخ اليورو من الباب الخلفى (فيديو)

الإثنين 14/يونيو/2021 - 06:58 م
جانب من المباراة
جانب من المباراة

دخل تشيزنى حارس يوفنتوس الإيطالي، ومنتخب بولندا، تاريخ بطولة كأس الأمم الأوروبية من الباب الخلفي، بعدما سجل هدفاً "خطأ في مرماه" في مباراة منتخب بلاده أمام سلوفاكيا، المقامة حالياً، بملعب "جازبروم أرينا"، بمدينة "سان بطرسبرج" الروسية، ضمن منافسات الجولة الأولى لدور المجموعات، في بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020"

ويعد هذا أسرع هدف "عسكي" في تاريخ بطولات اليورو بعدما جاء بعد مرور 18 دقيقة فقط على بداية المباراة، وهو أول هدف عكسي من حارس مرمى في تاريخ البطولة.

وتعقد جماهير بولندا الآمال على نجم بايرن ميونخ الألماني، روبرت ليفاندوفسكي، لتحقيق الفوز في ضربة البداية، علماً بأن منتخب بولندا يسجل الظهور الرابع على التوالي في بطولة كأس الأمم الأوروبية، ولم يسبق وأن توج باللقب، علماً بأن أفضل إنجازاته في تاريخ مشاركاته بالبطولة هي الوصول للدور ربع النهائي في "يورو 2016".

ويخشى منتخب بولندا الإصابة بـ"لعنة" المباريات الإفتتاحية من جديد، بعدما فشلت بولندا في الفوز 5 مرات في 6 مباريات افتتاحية لها بالبطولات الكبرى خلال القرن الـ 21، يأتي هذا في الوقت الذي يسجل فيه منتخب سلوفاكيا الظهور الثاني في بطولة كأس الأمم الأوروبية، بعدما شارك للمرة الأولى في تاريخه في النسخة الماضية 2016، ونجح في التأهل لدور الـ16، قبل أن يسقط أمام ألمانيا 3-0.

كان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، قرر تأجيل "يورو 2020" لمدة عام كامل بسبب كورونا، وتضم المجموعة الأولى في البطولة كلاً من، كل من إيطاليا وسويسرا وتركيا وويلز، والثانية منتخبات الدنمارك وفنلندا وبلجيكا وروسيا، والثالثة هولندا وأوكرانيا والنمسا ومقدونيا الشمالية.

المجموعة الرابعة تضم كل من إنجلترا وكرواتيا واسكتلندا والتشيك، فيما تضم المجموعة الخامسة كل من إسبانيا والسويد وبولندا وسلوفاكيا، بينما تعد المجموعة السادسة هي "مجموعة الموت"، حيث تضم كل من البرتغال وفرنسا وألمانيا بجانب المجر.

ويتأهل إلى ثمن نهائي بطولة كأس الأمم الأوروبية 12 منتخبا بواقع متصدر ووصيف كل مجموعة، بجانب أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث، وفي حال تساوي فريقين أو أكثر في المجموعة، يتم الفصل بينهم عن طريق المواجهات المباشرة، ثم فارق الأهداف.