الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

التفاصيل الكاملة للكشف عن قضية شقة الزمالك.. العثور على 1204 قطعة اثرية ترجع للحضارة المصرية القديمة و 787 قطعة أثرية ترجع لأسرة محمد علي.. والمحكمة تتحفظ على الشقة وتضعها تحت تصرف النيابة

الأحد 13/يونيو/2021 - 01:19 م
مقتنيات شقة الزمالك
مقتنيات شقة الزمالك

عقد المستشار عمرو ممدوح رئيس إدارة التنفيذ بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية، مؤتمرا صحفيا اليوم، للإعلان عن المضبوطات الأثرية التي عثر عليها داخل شقة في منطقة الزمالك يمتلكها مستشار سابق والتي تبين أثريتها بعد الفحص.

 

وأكدت إدارة التنفيذ بمحكمة جنوب القاهرة، أنه بشأن تنفيذ الحكم الصادر في الاستئنافين رقمي 8902-8603 لسنة 136قضائى استئناف القاهرة سبق وأن أعلنت إدارة التنفيذ بمحكمة جنوب القاهرة أنه عند اتخاذ الإجراءات القانونية لتنفيذ الحكم النهائي في العقار رقم 20 شارج المنصور محمد بالزمالك، تفاجأت بوجود كم كبير وغير معتاد من منقولات قديمة وتاريخية ومجوهرات تحتاج لمتخصصين لفحصها، داخل الشقة والمحل المرشد عنه بمعرفة طالب التنفيذ.

 

وقررت إدارة التنفيذ تشكيل لجان فنية من المجلس الأعلى للأثار ووزارة الثقافة ومصلحة الدمغة والموازين لإجراء فحص المنقولات ولما بتت هذه الواقعة محل اهتمام الرأي العام كان من الضروري اطلاعه على نتائج عمل اللجان الفنية والإجراءات ذات الصلة بهذه الواقعة:

 

وقالت المحكمة أنه إدارة التنفيذ قامت بتنفيذ الحكم فى العقار رقم 20 شارع المنصور محمد بالزمالك، لأنه العنوان الذي يخص المنفذ ضده وتم عليه إعلان صحف الدعاوى موضوع التنفيذ، وأرشد عنها طالب التنفيذ، وتأكد العنوان بتحريات الشرطة، والمكاتبات البنكية المنفذ ضدها وهو أيضاً نفس العنوان المذكور في الأوراق الرسمية للمنفذ ضده.

 

وتبين أنه من ضمن الأشياء التي عثر عليها بالشقة، 56 لوحة فنية ذات قيمة فنية ومادية عالية، ولا تصلح للعرض المتخفي، و47 لوحة فنية وتعد من الأعمال التجارية، وعدد 10 لوحات أوصت بعرضها على دار الكتب والوثائق.

وقامت لجنة مصلحة الدمغة والموازين بفحص عدد 3707 قطعة بخلاف ما تم اعتباره أثريا، منها 2907 قطعة من الذهب سواء الأصفر أو الأبيض والبلاتين والماس عالى الجوادة ومنخفض الجودة، والاحجار الكريمة وشبة الكريمة والتي تحلى بعض القطع من معدن النحاس وغيره من المعادن الأخرى، وعدد 800 قطعة إكسسوار عالي القيمة.

 

أعدت اللجنة تقريراً أثبتت فيه أنها توجهت إلى مقر الشقة والمتجر موضوع التنفيذ وتبين لها وجود العديد من القطع التي تخضع لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته على النحو التالي العثور على 1204 قطعة اثرية ترجع للحضارة المصرية القديمة والعصر الإسلامي وعدد 787 قطعة أثرية ترجع لأسرة محمد علي تبين من فحص الكتالوجات المضبوطة انها تخص  مزادات تم عقدها في صالات  شهيرة تتابعها وزارة الآثار بشكل مستمر،  والتي تعرض قطعة أثريه مصرية للبيع يشتبه في خروجها من مصر بطرق غير شرعية وقد تم استرداد العديد من القطع الأثرية التي كانت معروضة للبيع في تلك الصالات وتبين انها مهربة من مصر بطريقة غير شرعية، حيث تم استرداد عدد ( 6 ) قطع أثرية كانت معروضة في صالة المزادات  chrisies وعدد ( ۲ ) قطع أثرية كانت معروضة في صالة "bonhams" عام 2017 ، وعدد ( ۸ )لوحات خشبية  كانت مسروقة من قبة الخلفاء العباسية  ومعروضة في صالة ( Enharm ).

وقررت إدارة تنفيذ الأحكام بمحكمة جنوب القاهرة الإبتدائية، إبلاغ النيابة العامة بالواقعة لانقاذ شئونها ، والتحفظ على الشقة والمحل وما بهما من مضبوطات ومنقولات وأموال ووضعها تحت تصرف النيابة العامة واستمرار الحراسة المشددة على المكانين .