الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

عبدالجواد أبو كب: الدولة المصرية تمتلك رؤية شاملة لمحاربة الفساد في عهد السيسي

الثلاثاء 08/يونيو/2021 - 11:50 ص
الكاتب الصحفى
الكاتب الصحفى

قال الكاتب الصحفي عبدالجواد أبو كب، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لهيئة الرقابة الإدارية في عام 2014 كانت بداية تحرك الدولة المصرية للقضاء على الفساد، إذ أنها كانت بمثابة رسالة مفادها ان محاربة الفساد من أولويات هذه الدولة.

وأضاف في حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وجومانا ماهر: "مصر اتخذت منحى مخالفا في القضاء على الفساد وذلك مقارنة بما كان يتم في العهود السابقة، وفي عهد الرئيس السيسي أصبح للدولة المصرية استراتيجية في مكافحة الفساد وأصبح هناك رؤية للدولة لهذه المكافحة". 

وتابع، أن هناك إرادة سياسية لمحاربة الفساد، إذ أطلقت الدولة المصرية يد الأجهزة الرقابية، وصارت هناك رؤية أشمل لمكافحة الفساد، موضحًا أن الفساد قد يدمر الدولة إذا كان منظما وممنهجا لأنه سيحجب فرصا استثمارية كثيرة عن الدولة وهو ما لن يجعلها تتقدم، كما ان الدولة المصرية ضاع منها مليارات كثيرة، ومن ثم فإنه يزيد معدلات الفقر. 

وأردف، أن الاستراتيجية مبنية بشكل علمي على التخلص من الفساد بما يوافق متطلبات العصر، فمثلا يجب وجود الأشخاص القادرين على مواجهة هذا الفساد وأصبح هناك تدريبات لنواب البرلمان على كيفية الفساد وكذا الأمر بالنسبة إلى موظفي الوزارات المختلفة. 

وواصل: "الاتجاه الأعظم للدولة المصرية في هذا الأمر هو الرقمنة، فكلما قللنا الاحتكاك مع المواطن كلما قل الفساد وكلما تعلق الأمر بالآلة، ووزارة الداخلية حققت تقدما كبيرا في هذا الأمر وأصبح الفيش والتشبيه الذي كان يستغرق وقتا طويلا يستطيع المواطن استخراجه في وقت قليل للغاية".