الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

رئيس المحكمة الدستورية العليا: المرأة المصرية قدمت الكثير بمجال القضاء

الأحد 06/يونيو/2021 - 11:33 م
المستشار سعيد مرعي
المستشار سعيد مرعي

قال المستشار سعيد مرعي، رئيس المحكمة الدستورية العليا، إن التعديلات التي أجريت على دستور 2014 في عام 2019 فيما يتعلق بإنشاء مجلس للهيئات حقق التنسيق الكامل وأسهم في لم شمل الهيئات القضائية وهو بمثابة انجازاً دستورياً حققه دستور 2014.

وأضاف في لقاء مسجل خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON" أن مجلس الهيئات القضائية لا يتدخل في شؤون العدالة لكن تنسيقي بين الهيئات والجهات القضائية حيث إن العدالة متروكة لأصحابها وجهاتها المختصة.

وأوضح أن فكرة عمل المرأة في القضاء بصفة عامة ليست جديدة لكن ما حملته القرارات الأخيرة الصادر من مجلس الهيئات برئاسة رئيس الجمهورية من أهمية جديدة تكمن في أن الفتاة والشاب من خريجي كليات الحقوق باتا متساويان في التقدم لبداية السلم القضائي في مجلس الدولة والنيابة العامة وهنا تتحقق المساواة في أعلى قيمها في فرص التعيين بين الشاب والفتاة في السلك القضائي.

وقال إن المرأة المصرية قدمت الكثير في كافة المجالات لاسيما السلك القضائي بداية من تعيين المستشارة تهاني الجبالي كنائب رئيس المحكمة الدستورية أعقبها تعيين المستشارة فاطمة الرزاز والتي كانت عميدة لكلية الحقوق بجامعة حلوان وباتت الان نائبة لرئيس المحكمة الدستورية العليا.

وبين أن القضاء الدستوري حقق المساواة التامة والذي كان سباقًا في ترسيخ هذا المبدأ في تعيين المرأة في القضاء الدستوري، مؤكدًا أن فكر المرأة لا يقل وعيًا وإداركًا عن الرجل وأصبحت المسألة فكرية وعلمية وليست عاطفية بما يمكن المرأة المصرية المشاركة في التحقيقات حتى الجنائية في النيابة العامة.