الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

البرلمانات الأوروبية توافق على خطة التعافى الاقتصادى للإتحاد

الجمعة 28/مايو/2021 - 09:36 م
شارل ميشال
شارل ميشال

تجاوزت خطة التعافي الاقتصادي للاتحاد الأوروبي، البالغة قيمتها 750 مليار يورو، أخر عقبة رئيسية أمامها بعد موافقة برلمانات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وعددها 27 دولة على الخطة، التي ستسمح للمفوضية الأوروبية باقتراض الأموال من السوق لتمويل خطة التعافي.

وكتب شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، على موقع تويتر، اليوم الجمعة: "توصلنا إلى مرحلة مهمة فى طريقنا للخروج من جائحة كورونا، كان الاتحاد الأوروبي قد أقر خطة التعافي الاقتصادي بقيمة 750 مليار يورو في العام الماضي، لتحفيز اقتصادات الاتحاد التي تضررت بشدة من الجائحة".

ويمكن للمفوضية الاقتراض من أسواق المال لتمويل المساعدات التي ستقدمها للدول الأعضاء، في حين سيكون على الدول الأعضاء الموافقة على القرارات الخاصة بمواردها.

وكانت المحكمة الدستورية الألمانية قد أوقفت مؤقتا توقيع ألمانيا على الخطة، لكنها بعد ذلك ألغت القرار وأعطت الضوء الأخضر للتوقيع عليها، ومازال هناك عدد محدود من الدول الأعضاء لم تصدق رسميا على الخطة، في حين قال متحدث باسم المفوضية وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي إنه من المتوقع الانتهاء من تصديق كل الدول على الخطة بنهاية الشهر الحالي.