الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

مع بدء الملء الثانى لسد النهضة.. أحمد موسى يكشف تطور خطير للأزمة

الأربعاء 26/مايو/2021 - 12:18 ص
الاعلامي احمد موسى
الاعلامي احمد موسى

قال الإعلامي أحمد موسى، ان السودان أعلن عن تطور خطير بخصوص سد النهضة، وهو أن إثيوبيا بدأت بالفعل في الملء الثاني لسد النهضة.

وأشار موسى، خلال برنامج "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، إلى أن بداية الشهر الجاري كانت هناك أمطار غزيرة على هضبة إثيوبيا؛ ومن المرجح أن تكون بدأت فعلا ابتداء من يوم 5 مايو.

وقال موسى، أن مدير خزان سد الروصيرص السوداني، أكد أنه لم يتم رصد أي انخفاض في منسوب المياه، وأبدى السودان، اليوم الثلاثاء، قلقه من بدء إثيوبيا فعلياً الملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق، حسب ما أفادت مراسلة "العربية" في الخرطوم.

جاء ذلك في إحاطة محدودة لرئيس وفد التفاوض السوداني في ملف سد النهضة الإثيوبي، مصطفى حسين الزبير، الذي  أضاف أن "إثيوبيا بدأت الملء الثاني، مما يشكل أول مخالفة، متوقعاً أن يكتمل الملء الثاني نهائياً في يوليو وأغسطس المقبلين.

وكشف حسين عن "تحركات إفريقية وعربية ودولية لإرسال رسائل بأن الملء الثاني بدأ فعليا دون وجود إشارات لمنع إثيوبيا من الملء الثاني دون اتفاق"، وتوقع أن إثيوبيا لن توقع على أي اتفاق حول الملء الثاني، نسبة لأوضاعها الداخلية المتعلقة بالانتخابات والحرب في إقليم تيغراي، وتابع: "لابد من وجود ضمانات دولية في التفاوض بسبب التعنت الإثيوبي".