الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

جنوب السودان سيعيد 72 ألف جرعة من اللقاحات الى منصة كوفاكس

الأربعاء 26/مايو/2021 - 01:44 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن جنوب السودان إنه سيعيد  72 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا أكسفورد المضاد لفيروس كورونا إلى منصة كوفاكس الدولية لأنه لن يتمكن من استخدامها قبل انتهاء صلاحيّتها، وفق ما أفاد مسؤول في وزارة الصحة لوكالة فرانس برس.

وكانت البلاد قد تلقّت في أواخر مارس 132 ألف جرعة من كوفاكس، المنصة الدولية لتوفير لقاحات للدول الفقيرة، لكن اعطاءها تعرقل بسبب مشاكل لوجستية وتحفظات السكان عن أخذ اللقاح، ولم يتلق سوى 7996 مواطناً من أصل 12 مليون نسمة، جرعة واحدة من اللقاح.

وقال مسؤول عمليات كوفيد 19 في وزارة الصحة أنجيلو غوب ثون لفرانس برس "نعتزم إعادة 72 ألف جرعة إلى كوفاكس" مؤكداً بذلك تصريحات أدلى بها الأحد وكيل الوزارة ماين ماشون أشييك.

وأوضح أشييك أنه بعد إعادة هذه الجرعات التي يُفترض أن تتم في غضون أسبوع، سيبقى في البلاد حوالى 52 ألف جرعة من الدفعة نفسها تأمل جوبا في أن تتمكن من استخدامها قبل انتهاء تاريخ صلاحيتها في 18 يوليو، وستطلب البلاد بعد ذلك جرعات جديدة من كوفاكس، كما أكد أشييك أنه تلقى رداً "إيجابياً من كوفاكس بشأن هذا القرار الذي سيسمح لدول أخرى باستخدام الجرعات المعنية".

وأعلنت البلاد في أبريل، أنها ستتخلّص من 60 ألف جرعة منتهية الصلاحية من لقاح أسترازينيكا، أوكسفورد كانت تلقتها هبة من شركة "ام تي ان" للاتصالات الجنوب إفريقية والاتحاد الإفريقي، وحتى اليوم، سجّل جنوب السودان 10686 حالة إصابة