الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

عضو تعليم النواب يطالب بزيادة ميزانية البحث العلمى للوصول إلى "اقتصاد المعرفة"

الأحد 23/مايو/2021 - 09:39 م
الدكتور جمال السعيد
الدكتور جمال السعيد

قال الدكتور جمال السعيد، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن هناك أهمية لزيادة ميزانية البحث العلمي، كونها تمثل حاليًا نسبة ضئيلة من الموازنة العامة، إذا ما تمت مقارنتها بمثيلتها في الدول المتقدمة، مشيرًا إلى ضرورة تكثيف الاستثمار في البحث العلمي بهدف الوصول لتحقيق "اقتصاد المعرفة" حيث أن التعليم والبحث العلمي أساس للإنتاجية والتنافسية الاقتصادية.

وأكد عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بالنواب، ضرورة ربط البحث العلمي بالصناعة من خلال تشجيع البحوث التطبيقية التي يمكنها حل مشكلات حقيقية في المجتمع.

واخْتتمَ "السعيد" كلمته، خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي الذي خُصص لمناقشة مشروعي الموازنة العامة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لوزارة التعليم العالي، بمطالبة مراكز البحوث المختلفة بتركيز الانفاق على الأبحاث المتعلقة بالمشروعات التي تحقق عوائد أو تعمل على زيادة فرص تشغيل الشباب.

يشار إلى أن لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب تعقد 10 اجتماعات على مدار الأسبوع الجارى، بدأتها اليوم الأحد، بعقد اجتماعين لمناقشة ما يخص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والهيئات التابعة لها (المراكز البحثية) في مشروعي الموازنة العامة للدولة، وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2021/2022 وذلك بحضور نائب وزير التعليم العالي للبحث العلمي ورؤساء مراكز الأبحاث التابعة للوزارة.