الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

وزير الخارجية عن الملء الثانى لسد النهضة: لن نتنازل عن حقوقنا المائية

الجمعة 21/مايو/2021 - 10:41 م
وزير الخارجية
وزير الخارجية

قال سامح شكرى وزير الخارجية ، أن تصريحات أثيوبيا مازالت تصريحات تنم عن تعنت ومحاولات لفرض أمر واقع ، لا أحد فى العالم يعترف بالسيادة عندما يتعلق الأمر بنهر دولة، موضحا أن هناك رصد على مدار الساعة للوضع والتعرف على النتائج التى قد تتولد عن أي تصرف احادى غير مسئول من أثيوبيا.

 

وأشار فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب ببرنامج الحكاية، إلى أن الملء الثانى إذا تم بشكل منفرد يعتبر أن أثيوبيا خالفت اعلان المبادئ، ودخلت فى إطار الخروج عن مخالفة اتفاقية المبادئ وتصبح دولة خارجة عن إطار القانون والتصرف المسئول.

 

وأكد أن مصر لن تتهاون  فى مصالحها المائية، ولن تتنازل عن حقوقها المائية ولن تقبل بأي أضرار غير مسئولة تقع عليها فى هذا الشأن ، مؤكدا أن هناك تضرر لا يمكن تحمله ولا نقبله وهناك ضرر يمكن أن نقبله من أجل التنمية للأشقاء.

 

وأوضح فيما يتعلق بالقضية الفلسطينة إنه منذ اندلاع الأحداث فى غزة ، كان كل ما يشغل بال مصر هو الحفاظ على حقوق الفلسطنيين والتحذير من تداعيات التصعيد، موضحا أن هناك وفدين أمنيين يتواجدان حاليا فى فلسطين لتثبيت الهدنة.

 

وأضاف فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب ببرنامج الحكاية ، أن هناك اهتمام من قبل إسرائيل للحفاظ على الهدنة ، مشيرا إلى أن حقوق الشعب الفلسطينى على حقوقه هو الأمر الذى سيعفى المنطقة من الأعمال التى شهدتها فلسطين وإسرائيل مؤخرا.

 

وأشار إلى  أن العلاقات المصرية الأمريكية استراتيجية ، وأن الاتصالات بين أجهزة الدولتين كانت مستمرة وتوجهت بالحديث الذى أجرى بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكى جو بايدن