الثلاثاء 27 يوليه 2021 الموافق 17 ذو الحجة 1442
رئيس التحرير
حازم عادل

وزير السياحة يتفقد قلعة صلاح الدين للوقوف على مستجدات أعمال الترميم

الخميس 20/مايو/2021 - 09:31 م
صورة من الجولة التفقدية
صورة من الجولة التفقدية

تفقد الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، اليوم الخميس، أعمال ترميم جامع محمد علي وبرج الساعة بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة، وذلك للوقوف على آخر مستجدات الأعمال بهما. 

ورافق الوزير خلال الجولة، الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والعميد هشام سمير ،مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الهندسية، والدكتور أسامة طلعت، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، والدكتورة نيفين نزار معاون الوزير لشئون المتاحف. وشملت الجولة تفقد الأعمال الجارية بصحن المسجد وبرج الساعة وبيت الصلاة.

أكد وزير السياحة وخلال الجولة ، على ضرورة الالتزام بالتوقيتات المحددة مسبقا، كما أوضح وزيري، أن جميع الأعمال بمشروع ترميم وتطوير مسجد محمد تمت بالجهود الذاتية على يد فريق عمل متخصص من مرممي المجلس الأعلى للآثار. 

وبدأت أعمال الترميم ببرج الساعة في  ديسمبر 2020، وذلك بعد الانتهاء من الدراسات الأثرية اللازمة ومراجعة الصور والرسومات القديمة  الساعة، وجاري الآن أعمال المعايرة الخاصة بماكينة الساعة لظبط الوقت. 

ويقع برج الساعة، في منطقة تتوسط الرواق الشمالي الغربي من المسجد، وهو برج معدني مزخرف بالنقوش وألواح الزجاج الملون وبداخله ساعة أهديت إلى محمد علي باشا من ملك فرنسا لويس فيليب عام 1846م لكي توضع في قصر محمد علي باشا في شبرا، وتم تخزينها بالقصر إلى أن استقر الأمر إلى وضعها بالمسجد في عهد الخديوي عباس الأول سنة 1856م.


















ads
ads
ads
برأيك من سيتوج بطلًا لدورى أبطال إفريقيا 2021؟

برأيك من سيتوج بطلًا لدورى أبطال إفريقيا 2021؟