السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

بطل جديد يظهر في الاختيار2.. حكاية الشهيد المقدم أحمد عبد الباسط

الخميس 06/مايو/2021 - 11:19 م
مصر تايمز

الشهيد المقدم أحمد عبد الباسط .. بطل جديد ظهر في أحداث مسلسل الاختيار 2 وخلال الحلقة 24 كان اللقاء الأخير قبل التوجه للصحراء الغربية واستشهد مع زملائه بعملية الواحات حيث يؤدي دوره الفنان عمرو مصطفى متولي.

وقد ظهر الشهيد المقدم أحمد عبد الباسط في مسلسل الاختيار 2، أثناء إجراء التحريات والبحث عن خلية "عرب شركس"، حيث استشهد المقدم أحمد عبد الباسط في عملية الواحات، والتي راح ضحيتها أيضا الشهيد المقدم أحمد فايز وكانت في 20 أكتوبر 2017.

ولد عبد الباسط في قرية كفر الخضرة مركز الباجور محافظة المنوفية عام 1985، وكان يقيم بالقاهرة مع أسرته المكونة من الأب عبد الباسط داود مهندس بالمعاش، و3 شقيقات، وأخ وحيد وهو ضابط شرطة محمد عبد الباسط الذى تخرج دفعة 2017.

استشهد البطل المقدم أحمد عبد الباسط في أحداث عملية الكيلو 132 بطريق الواحات بمحافظة الجيزة، أثناء قيام قوات الأمن بـ ملاحقة مجموعة من الإرهابيين في هذه المنطقة، وعند استشعار الإرهابيين بقوات الأمن وهى تقترب عليهم، قاموا بإطلاق نار كثيف عليهم وتبادلت معهم قوات الأمن إطلاق النار مما أسفر عن استشهاد 16 فردا من قوات الأمن وإصابة 13 أخرين.

عند اقتراب قوات الأمن التي كان من ضمنها المقدم أحمد عبد الباسط والمقدم أحمد عبد العزيز اللذان ظهرا في مسلسل الاختيار 2، من المخبأ الذي كانت تستوطنه مجموعة من الإرهابيين، غرست إحدى المدرعات في الرمال.

وأثناء محاولة إخراج المدرعة من الرمال استشعر الإرهابيون بالحملة، فسارعوا إلى الهجوم عليها من أعلى تل، وكانوا يستخدمون أسلحة ثقيلة مثل قذائف آر بي جي وهاون وعبوات ناسفة ومتفجرات شديدة الخطورة.

فوجئت قوات الأمن بهذا الحجم الهائل من الأعيرة النارية المصوبة تجاههمـ وحجم الأسلحة التي يستخدمها هؤلاء الإرهابيين، وتبادلت قوات الأمن  إطلاق النار مع هذه العناصر، مما أسفر عن وقوع 15 من العناصر الإرهابية بين قتيل وجريح.

شيع المئات من أهالي قرية كفر الخضرة جثمان الشهيد المقدم أحمد عبد الباسط من مسجد عمر بن الخطاب بالقرية، وسط حضور القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة، وكان علي رأسهم مدير أمن المنوفية، والمحافظ .

 
بعد استشهاده قرر محافظ المنوفية إطلاق اسم الشهيد المقدم أحمد عبدالباسط على المدرسة الثانوية التجارية للبنات بالباجور، ومركز شباب قرية كفر الخضرة، تخليدًا لذكراه وتكريما لبطولاته في التصدي للعناصر التكفيرية.