الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

الاختيار2.. كيف توصل ضباط الأمن الوطني لمنفذ تفجير الكنيسة البطرسية في 300 دقيقة؟

الأربعاء 05/مايو/2021 - 10:25 م
الإرهابي محمود شفيق
الإرهابي محمود شفيق

كشفت الحلقة 23 من مسلسل الاختيار2 نجاح الجهات المعنية فى تحديد هوية منفذ تفجير الكنيسة البطرسية بالعباسية فى 5 ساعات "300 دقيقة"، والذي قام بتنفيذه الإرهابي "أبودجاجة الكناني"، بمساعدة عدد من العناصر الإرهابية .

وكشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا وقتها أن الانتحاري منفِّذ التفجير مضى بخطوات سريعة إلى دخل الكنيسة قبل أداء الصلوات، بعد ان تعقبه أحد رجال الأمن حتى دخلا من باب القاعة الخلفي المخصَّص لصلاة السيدات، وفور دخوله الكنيسة وقبل ان يمسك به رجل الامن الذي كان يتعقبه، قام بتفجير نفسه.

وعقب تفريغ كاميرات المراقبة التي تم التحفظ عليها،تبين دخول الانتحاري، إلى ساحة الكنيسة، وظهر مرتديًا "بنطلون جينز أزرق اللون، وتي شيرت رمادي، وجاكيت طويل أسود اللون وظهرت ملامحه بوضوح في اللقطات المصوّرة التي التقطتها الكاميرات، حيث بدا واضحًا"تضخُّم الجاكيت الذي يرتديه بصورة غير طبيعية يؤكد انه كان يرتدى حزام ناسف أسفله.

وتبين من معاينة الجثث، وجود 25 جثمانًا، مِن بينها جثمان فرد الأمن الإداري بالكنيسة الذي تتبَّع الشخص الانتحاري ودخل وراءه إلى قاعة الصلاة، وعقب ثوانٍ قليلة من دخولهما الكنيسة حدث الانفجار، فتحولت جثة الانتحاري إلى أشلاء.

نشأ "أبو دجانة" بين عناصر تنظيم الإخوان الإرهابي في الفيوم، حتى صار واحدًا منهم، بل من أفضل العناصر طاعة وتنفيذًا للأوامر التي يتلقاها من رؤسائه في التنظيم، حتى اسندت إليه يوم الأحد 11 ديسمبر 2016، مهمة تفجير الكنيسة البطرسية، فلم يتردد بل نفذ المهمة بسرعة فائقة وخلال الحقلة 23 من مسلسل الاختيار2 عرضت تفاصيل الكشف عن هويته وقصته.

وفى بداية شهر ديسمبر 2016، وصل من سيناء إلى شقة فى منطقة الزيتون ملك المتهم رامى محمد عبدالحميد، وموجودة فى شارع سالم حجازى، وذلك عقب تسجيل فيديو كاستشهادى قبل تنفيذ العملية، ثم تسلم سترة ناسفة تم تصنيعها فى قنا لتنفيذ العملية بها.

واشترك فى الرصد والتنفيذ مع باقى المتهمين فى القضية المعروفة إعلاميًا بـتفجير الكنائس التى حملت رقم  165 لسنة 2017 جنايات أمين الدولة ونتج عنها استشهاد 29 مواطنًا وإصابة 37 آخرين، وتحول جسده إلى أشلاء وتم الكشف عن هويته عن طريق كف مبتور عقب 5 ساعات من الحادث فى بيان ألقاه الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وجهز المتهمون حزام ناسفة يحوى مواد مفرقعة وخمسة كيلو جرامات من مخلوط مفرقع يتكون من مادة نترات الأمونيوم المفرقعة ومفجر كهربائى وألبسها المتهم الثالث للانتحارى المكلف بالتنفيذ محمود شفيق محمد مصطفى، ثم اصطحبه بسيارة قادها المتهم الرابع حتى وصلوا إلى مقربة من الكنيسة البطرسية، فترجل المنتحر محمود شفيق إلى الكنيسة ولما دخل مكان تعبد المسيحيين من النساء أوصل الشحنة الناسفة كهربائيًا فأحدث الانفجار قاصدين إزهاق أرواح المجنى عليهم.

وواجه المتهمون تهم مهاجمة دور العبادة بقصد ارتكاب جريمة إرهابية بأن هاجموا مقر الكنيسة البطرسية بالعباسية وأتلفوا ودمروا المقر بسترة مفرقعة فجرها الانتحارى.
تعرف على الإرهابي أبو دجانة
 - الاسم : محمود شفيق محمد مصطفى.

- العمر: كان يبلغ من العمر حينها 22 عاما.

- ولد في أكتوبر عام 1994 بمحافظة الفيوم.  

- لديه 4 فتيات شقيقات وشقيقين.

- منفذ تفجير الكنيسة البطرسية بحزام ناسف.

- صدرت ضده أحكام غيابية بالحبس سنتين بتهمة حيازة أسلحة نارية.

-في عام 2014 انضم إلى تنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابي.

- وقعت الجريمة 11 ديسمبر من عام 2016.

- عدد الضحايا بلغ 29 شخصا و31 مصابا.

- التفجير حول جسده إلى أشلاء. 

- كشفت هوية الجاني بعد 5 ساعات من الحادث.