الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

الاختيار2.. القصة الكاملة لـ"خلية الباكوتشي" ضباط انشقوا عن الصف واختاروا الإرهاب

الأحد 02/مايو/2021 - 11:01 م
الضباط الملتحين
الضباط الملتحين

شهدت الحلقة الـ20 من مسلسل "الاختيار2" أحداث هامة غيرت أحداث المسلسل عندما قرر عدد من الضباط اطلاق اللحيه والتخطيط لتنفيذ العديد من العمليات الإرهابية ضد الدولة في سبيل الجهاد المسلح الذي سيطر على عقولهم من العناصر الإخوانية الإرهابية حيث بدأت الأحداث بقيام الضابط طارق صبري باطلاق اللحية ورفض الذهاب إلي عمله الشرطي مرة أخري بعد أن حضر أكثر من جلسة دينية من التي يقيمها مشايخ الجماعات الإرهابية.

المحكمة المختصة، اسدلت الستار على القضية  148 بحزمة من الأحكام الرادعة على المتهمين بالسجن المؤبد لـ32 متهم والمشدد 15 سنة لـ29 متهم والسجن المشدد 5 سنوات لـ 81 متهم والمشدد 3 سنوات لـ 17 متهم والمشدد 10 سنوات لـ 36 متهم والسجن المشدد 7 سنوات لمتهم وبراءة متهمين وانقضاء الدعوى الجنائية لمتهم لوفاته وعدم اختصاص لمتهم حدث فى القضية.   
 
بهذه الأحكام الرادعة تكون المحكمة المختصة، قد قضت فى أول أحكام لها على أول خلية للضباط الملتحين بالحكم عليهم بالسجن المؤبد بعد فشلهم فى التخطيط  - بحسب الوثائق – لمحاولة اغتيال عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حيث لم يقتصر المخطط عند هذ الحد بل تضمن التخطيط لاغتيال كل من ولي العهد السعودي السابق محمد بن نايف، ووزير الداخلية السابق محمد إبراهيم، حيث كشفت الوثائق عن تخطيط 301 متهمًا من عناصر تنظيم "ولاية سيناء"؛ لاغتيال الرئيس السيسى أثناء تواجده داخل البلاد مرة، وأثناء وجوده بدولة السعودية، مع ولى العهد السعودى السابق محمد بن نايف مرة أخرى.

التخطيط لاغتيال الرئيس مرتين
كشفت التحقيقات تورط ضباط شرطة مفصولين فى تنفيذ مخطط الاغتيالات من خلال تكليفهم من قيادات "تنظيم داعش" فى الداخل والخارج أثناء وجودهم فى الخدمة بالتخطيط والمشاركة فى اغتيال رئيس الجمهورية فى المرة الأولى حال مروره بالطريق العام داخل البلاد، وكذا استهداف وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم، واللواء مدحت المنشاوى، مساعد وزير الداخلية للأمن المركزى السابق، باعتبارهم المسئولين الرئيسين عن فض اعتصام رابعة العدوية والنهضة المسلحين.   

"كريم محمد حمدى حمزة" كان هذا الاسم هو أول الخيوط للوصول إلى أطراف القضية، والذى كان قد التحق للعمل كضابط شرطة بقطاع الأمن المركزى عام 2007، واستطاع من خلال تواجده بكلية الشرطة ثم الالتحاق بقطاع الأمن المركزى من تلقى دورات تدريبية مكثفة عززت من قدراته القتالية واستخدامه للأسلحة النارية المختلفة.

تكليفات الباكوتشى للضباط بتربية اللحى
اعترافات "كريم محمد حمدى حمزة"، كشفت عنها الوثائق، وذلك من خلال ارتباطه بعلاقة صداقة بالمدعو محمد السيد الباكوتشى، الضابط بذات القطاع، الذى دعاه وآخرين من ضباط الشرطة بمطلع عام 2012 أثناء حقبة تولى جماعة الإخوان الإرهابية أمور البلاد وعقب وصولهم إلى سدة الحكم، للإلتزام دينياَ وإطلاق اللحى، وهو ما لاقى قبولاَ واستحساناَ لدى عدد غير قليل منهم، ما أدى بدوره إلى إحالة المدعو محمد السيد الباكوتشى للاحتياط لمخالفته قواعد لوائح العمل بوزارة الداخلية. 
 

الوثائق أكدت أن المتهم كريم محمد حمدى حمزة أقر بالتحقيقات بانضمامه لخلية "الباكوتشى" أحد أهم الخلايا العنقودية داخل تنظيم "ولاية سيناء" والتى تعتنق افكاراَ جهادية تكفيرية قائمة على تكفير الحاكم ومعاونيه من رجال الشرطة والقوات المسلحة، وضرورة قتالهم بدعوى عدم تطبيق الشريعة الإسلامية، واضطلاع عناصرها بالتخطيط لاستهداف شخص الرئيس عبد الفتاح السيسي، وولي العهد السعودي السابق محمد بن نايف، ووزير الداخلية السابق محمد إبراهيم والبعض من القيادات الأمنية بوزارة الداخلية بعمليات عدائية، وسعيهم للالتحاق بتنظيم داعش بمحافظة شمال سيناء ودول سوريا وليبيا والعراق.

تسريب موعد فض الإعتصام
الضابط السابق كريم محمد حمدى حمزة، كشف خلال التحقيقات عن تسريب موعد فض اعتصام رابعة العدوية أثناء تواجده فى الخدمة، حيث أكد أنه فى أعقاب أحداث 30 يونيو 2013 شارك فى تجمهر رابعة العدوية المسلح بدعوة من مسئول الخلية التابع لها وهو المدعو محمد السيد الباكوتشى، حيث أبلغه بخطة فض الاعتصام قبل تنفيذها عقب اطلاعه عليها بصفته أحمد القائمين على تنفيذها وأحد الذين وقع عليهم الاختيار فى عملية الفض المعروف بفض اعتصام رابعة العدوية المسلح. 


قائمة أعضاء خلية الضباط 
المتهم كشف عن قائمة الضابط الملتحين المنضمين للخلية حيث أكد أنه تولى مسئوليتها المدعو محمد السيد الباكوتشى، وضمت معه عدد من الضباط منهم كل المتهمين: "على إبراهيم حسن وعصام محمد العنانى، واسلام وثام حسانين، وحنفى جمال سليمان، ومحمد جمال عبد العزيز، وخيرات سامى السبكى"، تتمثل مهامها فى تنفيذ عمليات عدائية ضد شخص رئيس الجمهورية وبعض القيادات الأمنية بوزارة الداخلية وصولاَ لإسقاط نظام الحكم القائم بالبلاد.

البرنامج التدريبى للخلية
وأضاف المتهم أن المدعو محمد السيد الباكوتشى أعد لعناصر خليته برنامج تدريبى قائم على محورين أولهما فكرى تمثل فى عقد لقاءات تنظيمية لأعضاء خليته بسيارته - آى سيارة المتهم - وبالمقر التنظيمى الكائن بعيادة على إبراهيم حسن بمدينة الشروق، محافظة القاهرة، طالعوا خلالها اصدارات تنظيم داعش الإلكترونية التى تم من خلالها ترسيخ قناعتهم بأفكار التنظيم المتطرفة القائمة على تكفير الحاكم ومعاونيه من رجال القوات المسلحة والشرطة، وضرورة الخروج عليه، وقتالهم بدعوى عدم تطبيق الشريعة الإسلامية، وثانيهما حركى متمثل فى قيام المدعو محمد السيد الباكوتشى بتكليفهم باتخاذ أسماء حركية وشراء هواتف محمولة غير مزودة ببرامج للاتصال بشبكة المعلومات الدولية لإستخدامها فى التواصل فيما بينهم خشية الرصد الأمنى.  

السيناريو الأول لاغتيال الرئيس داخل مصر
وأردف المتهم أن مسئول الخلية محمد السيد الباكوتشى، حسب ما ورد لأعضاء التنظيم قد توفى فى حادث سير مفاجئ، ما أدى إلى انتقال قيادة الخلية إلى على إبراهيم حسن، وفى إطار تنفيذ مخطط تلك الخلية العدائى، قام عناصرها بدراسة كيفية قيامهم باستهداف موكب رئيس الجمهورية حال مروره بالطريق العام أثناء تعيينهم ضمن الخدمات الأمنية المشاركة فى تأمينه داخل البلاد.

استهداف وزير الداخلية محمد إبراهيم 
وتابع المتهم أن من ضمن المخطط كيفية القيام باستهداف وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم، واللواء مدحت المنشاوى، مساعد وزير الداخلية للأمن المركزى، خلال اجتماعهما بضباط الأمن المركزى كونهما المسئولين عن فض تجمهر رابعة العدوية بمساعدة المتهم حنفى جمال محمود سليمان، أحد أفراد طاقم حراسة الأخير فى وضع خطة الاغتيال، وكذا دراسة اغتيال الضابطين "محمد. ح" و"محمد.ف"، بقطاع الأمن المركزى لكونهما من المشاركين فى فض ذات الاعتصام.   

محاولة الضباط السفر لسوريا والعراق وليبيا
وكشف المتهم أن عناصر تلك الخلية سالفة الذكر سعت جاهدة للسفر شمال سيناء ودول سوريا والعراق وليبيا واللالتحاق بصفوف تنظيم داعش، بدعوه من المتهم على إبراهيم حسن لكونه على علاقة ببعض عناصر التنظيم القائمين على ذلك.

وتضمنت أوراق القضية المعلومات الكاملة عن أعضاء الخلية التى أكدت أن الضابط الباكوتشي كان برتبة رائد في مديرية أمن الشرقية وتمت إحالته للاحتياط بناء على القرار رقم 48 لسنة 2012 والصادر من مديرية أمن الشرقية، وتم فصله من وزارة الداخلية، متزوج ولديه 3 بنات وطفل، وتوفي في حادث سير بطريق بلبيس- القاهرة الصحراوي، وشيعت جنازته يوم الثلاثاء الموافق 8 ابريل من عام 2014 من مسقط رأسه بقرية طوخ التابعة لمركز أبو كبير بمحافظة الشرقية. 

وأضافت الأوراق، أن الباكوتشي ظهر خلال مؤتمر جماهيري للضباط الملتحين بمحافظة كفر الشيخ، حيث ألقى كلمة مطولة للحاضرين تحدث خلالها عن أخطاء محمد مرسي، الرئيس الأسبق، بينما الضابط الثاني محمد جمال الدين عبد العزيز برتبة ملازم أول من مواليد 9 أبريل 1991، وخريج دفعة 2012 .  

والثالث هو ملازم أول خيرت سامى عبد الحميد محمود السبكي، مواليد 8 مايو 1991، وخريج دفعة 2012 والرابع هو إسلام وئام أحمد حسن، برتبة ملازم أول مواليد 19 نوفمبر 1990، وخريج دفعة 2012 و الخامس هو كريم محمد حمدي حمزة، خريج دفعة 2007 وكان يعمل حارسا للواء مدحت الشناوي قائد قطاع الأمن المركزي السابق، والذي كان مكلفا بفض اعتصام رابعة أما الضابط الخامس فهو عصام محمد السيد على العناني، والسادس حنفي جمال محمود سليمان.

مسلسل "الاختيار 2" يعرض على قناة ON الساعة 9 مساء ويعاد الساعة 2 صباحاً والساعة 3.30 عصراً، ويعرض على قناة ON دراما الساعة 10.15 مساء ويعاد الساعة 4 صباحاً والساعة 11.30 صباحاً والساعة 4.45 مساء.
 
مسلسل "الاختيار 2" تأليف هانى سرحان، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى وبطولة كريم عبد العزيز، أحمد مكى، إياد نصار، بشرى، إنجى المقدم، أسماء أبو اليزيد، هادي الجيار، احمد حلاوة، احمد شاكر عبد اللطيف، محمد علاء، اسلام جمال، احمد سعيد عبد الغنى، سلوى عثمان على الطيب طارق صبرى، عمر الشناوى، وعدد من الفنانين الشباب.