الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الولايات المتحدة تعلن رسميا إلغاء خطة ترامب لبناء جدار على الحدود مع المكسيك

السبت 01/مايو/2021 - 10:08 م
الرئيس الامريكي جو
الرئيس الامريكي جو بايدن

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، أنها ألغت كل خطط بناء الجدار على الحدود مع المكسيك الذي تم تمويله بأموال مخصصة لها، بحسب ما نقلته وكالة الانباء الفرنسية "AFP".

وقال "جمال براون" المتحدث باسم البنتاجون، في بيان رسمي، وفقا لإعلان من الرئيس "جو بايدن"، تلغي وزارة الدفاع كل مشاريع بناء الجدار الحدودي المدفوعة بأموال مخصصة أصلا لمشاريع عسكرية أخرى، وهي الخطة التي كان الرئيس الأسبق "دونالد ترامب"، يشعى من أجل تنفيذها.

وأضاف "براون"، أن وزارة الدفاع "بدأت اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لالغاء مشاريع بناء الحاجز الحدودي"، مؤكدا أن "إجراء اليوم يعكس التزام هذه الإدارة المستمر بالدفاع عن أمتنا ودعم أفراد قواتنا وأسرهم، مشيرًا إلى أن الأموال التي لم يتم الإفراج عنها، بعد سيعاد توجيهها إلى المشاريع التي كانت مخصصة لها في الأصل ولا سيما المدارس الخاصة بعائلات العسكريين والبناء في قواعد في الخارج وتأمين معدات لاحتياطي الحرس الوطني، لكنه لم يوضح قيمة الأموال.

وكان ترامب، قد استخدم مليارات الدولارات من ميزانية البنتاجون في 2019 و2020 لتمويل جداره المخصص "لمكافحة الهجرة" على الحدود مع المكسيك، الوعد الأساسي الذي قطعه خلال حملته الرئاسية في 2016، ولم تقدم المكسيك ولا الكونغرس الأموال المطلوبة لذلك، حيث أصدر "بايدن" أمرا تنفيذيا بتعليق بناء الجدار، عند وصوله إلى البيت الأبيض في  يناير الماضي.