الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

الاختيار 2 الحلقة 18.. كيف توصل الأمن الوطنى لموقع الإرهابي همام عطية

الجمعة 30/أبريل/2021 - 10:46 م
مصر تايمز

مراقبة وجمع معلومات أسفرت عن نجاح ضباط قطاع الأمن الوطني فى تحديد موقع الإرهابى همام عطية  الذي يجسد شخصيته الفنان محمد علاء فى مسلسل الاختيار2 بالحلقة الـ 18.


شهدت الحلقة الـ18 من مسلسل "الاختيار 2"، الذى يعرض على فضائية ON، تسجيل الإرهابى همام عطية "محمد علاء"، فيديو يعلن فيه رسميا عن تنظيم أجناد مصر، حيث تحدث فيه عن سبب تسميته بهذا الاسم، وهدف تأسيس التنظيم.


واستمع الضابط زكريا يونس "كريم عبد العزيز"، إلى الفيديو، وهو يحمل فى يده صورة الشهيد النقيب ضياء فتحى عبد الجواد فتوح، ضابط المفرقعات بإدارة الحماية المدنية، الذى استشهد أثناء تفكيكه عبوة ناسفة بمحيط قسم شرطة الطالبية.


وتمكنت قوات الأمن من ضبط الإرهابى إبراهيم واسمه الحركى مينا "أحمد داش"، والإرهابى جمال أثناء تصويرهما أحد المنشآت الأمنية. 


واجتمع الضابط زكريا مع يوسف رفاعى "أحمد مكى"، والمقدم أحمد فايز "أحمد سعيد عبد الغنى"، لوضع خطة عمل لضبط أعضاء تنظيم أجناد مصر، والوصول إلى الأماكن التى يترددون عليها.


الإرهابي همام عطية كان مسئولاً عن ذلك حين عاد وانضم إلى جماعة بيت المقدس، فقد اتجه حال عودته لمصر إلى سيناء وأصبح من مجلس شورى التنظيم، ومسئولاً عن تركيب كل المتفجرات التي استخدمها التنظيم في كل عملياته الانتحارية، وأصبح مسئولاً عن الخلية التي أطلقوا عليها «الخلية الكيميائية»، وهى من ركبت المتفجرات التي وضعت في تفجير مديرية أمن جنوب سيناء، والقاهرة، والدقهلية، ومبنى المخابرات الحربية بالإسماعيلية، وما ضعف بيت المقدس إلا بعد انشقاق همّام، وهشام عشماوى، والضابط عصام رامى عن التنظيم.


اختلف همام مع تنظيم أنصار بيت المقدس قبل موت زعيمه توفيق فريج زيادة، وكان الخلاف حول الاستراتيجيات، فهمّام كان يرى أن التنظيم لا بد أن يكون مصريا، أي لا علاقة له بفلسطين أو القدس، ولا ينفع أن نطلق عليه بيت المقدس.


ترك همام سيناء، وقام بعمل تنظيم أجناد مصر في أواخر عام 2013، وكانت أول عملية له هي قسم شرطة الطالبية، وقنبلة مترو البحوث، وساعتها أعلن بيت المقدس مسئوليته، إلا أنه عاد ونفى، وقال إنهم إخواننا في تنظيم أجناد مصر.


أعلن همّام عن تنظيمه يوم 24 يناير عام 2014، وبقيت ارتباطاته بجماعته الأولى قائمة، ومكث فترة في مدينة نصر، وكان يلتقى بالشباب ليعلمهم صناعة المتفجرات، في إحدى الشقق؛ حيث تمكن خلال تلك الفترة، من تشكيل خلايا عنقودية، ونجح في عام ونصف أن ينفذ أكثر من 26 عملية.


تمت تصفية زعيم تنظيم أجناد مصر بالصدفة، أي أن قوات الأمن لاحقت إرهابيا لم تعرف هويته، وبعد مقتله وبـ"مناظرة" جثة القتيل بالمعلومات المتوفرة لدى قوات الأمن تبين أنه همّام محمد عطية زعيم تنظيم أجناد مصر، الذي اتخذ من منطقة الطوابق بحى فيصل (الكثيف بالسكان) بمحافظة الجيزة مكانا يدير منه التنظيم.


كانت زوجته معه في نفس الشقة، هي وأولاده، فتم القبض عليها والتحقيق معها، واكتشف الأمن جهازى كمبيوتر "لاب توب"، وجدت عليهما خرائط، وأسماء حركية لقيادات التنظيم، والمجموعات، كما وجدت أوراق بحوالات مالية.


واكتشفت الشرطة، أن هناك محلات لبيع الذهب في إحدى محافظات الصعيد، ملك لأفراد في التنظيم، وهم يشرفون عليها للإنفاق على العمليات الإرهابية.


لكن في نفس اليوم الذي قتل فيه همّام قام أجناد مصر بعملية تفجيرية أعلى كوبرى 15 مايو، ليؤكد أنه لا يزال موجودا، وأن هناك من سيكمل الطريق، وكان هو أحمد جلال "سيف".


ونحجت الداخلية تصفية الإرهابي الأخطر في الجماعات الجهادية والمدعو "همام عطية" قائد جماعة أجناد مصر، والمسئولة عن معظم وقائع الاغتيال لضباط الشرطة خلال العامين الماضيين في قلب مصر وعاصمتها، حيث تمكنت الجماعة الإرهابية وزعيمها من إرهاق الداخلية ومراوغة رجالها وتكبيدها خسائر بشرية فادحة.



مسلسل "الاختيار 2" من تأليف هانى سرحان، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى، وبطولة النجوم: كريم عبدالعزيز، وأحمد مكى، وإياد نصار، وبشرى، وإنجى المقدم، وأسماء أبواليزيد، وهادى الجيار، وأحمد حلاوة، وأحمد شاكر عبداللطيف.