الخميس 24 يونيو 2021 الموافق 14 ذو القعدة 1442
رئيس التحرير
حازم عادل

شيخ الأزهر: "مرونة الشريعة حفظت حضارة الإسلام" (فيديو)

الأحد 25/أبريل/2021 - 04:07 م
شيخ الازهر الدكتور
شيخ الازهر الدكتور أحمد الطيب

أكد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن أحكام الشريعة الإسلامية منها ما هو ثابت ومنها ما هو متغير مرن، مؤكدًا أن الثوابت لا يقصد بها معارضة أحكام العقل ومناقضته.

وأضاف الطيب، خلال تقديمه لبرنامج "الإمام الطيب" اليوم الأحد، أنه "عند مخاطبة الإنسان بالثوابت فإنه مخاطب بالإيمان بالمستحيلات"، مشددًا على أهمية "التنبه للفرق الدقيق بين التكليف بأمور مستحيلة التعقل في ذواتها وأمور معقولة في أنفسها".

وقال أن "الأمور المستحيلة لا يقع التكليف بها في أي حال"، قائلًا إن "الإسلام والأديان بأسرها وهي تخاطب الإنسان على أي مستوى لا تطلب منه أن يؤمن بما يرفضه عقله أو يصدق بما يستحيل تصديقه".

وأوضح شيخ الأزهر أن "الأديان تخاطب الإنسان بالإيمان بأمور قد يستبعدها العقل بالقياس إلى ما تجري به العادة كمطالبته بالإيمان بالحياة بعد الموت والحساب والثواب والعقاب والجنة والنار"، متابعاً، "الإيمان بمعجزات الأنبياء ليست مستحيلة الحدوث لأن العقل يتصورها ويتصور وقوعها"، موضحًا أن "موقف العقل منها لا يتعدى موقف الحياد الذي تتساوى لديه احتمالات الوقوع واللا وقوع".

وتابع، "إن مرونة هذه الشريعة هي التي حفظت حضارة الإسلام، وأمدتها -ولا تزال تمدها- بأسباب المقاومة والصمود، حتى يومنا هذا، وبسبب إعجاز هذه الشريعة لم تندثر حضارة المسلمين، وتصبح أثرًا رغم الضربات الموجعة التي تسدد لها على مدى تاريخها الطويل، من أبنائها ومن أعدائها على السواء".


ads
ads
ads
ads
ads
برأيك من سيتوج بطلًا لدورى أبطال إفريقيا 2021؟

برأيك من سيتوج بطلًا لدورى أبطال إفريقيا 2021؟
ads
ads