الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

"صباح الخير يا مصر" يستعرض عادات رمضان فى الكونغو والعراق (فيديو)

السبت 24/أبريل/2021 - 11:53 ص
جانب من التقرير
جانب من التقرير

استعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، طقوس وعادات شهر رمضان في الكونغو والعراق.
 
وقال الإعلامي محمد الشاذلي، إن طقوس شهر رمضان الكريم في الكونغو مختلفة هذا العام بسبب تداعيات أزمة انتشار فيروس كورونا، إذ كان المسلمون معتادون على الزحمة أمام المساجد، إذ كانوا يبيعون العصائر والحلويات في محيط وساحة المساجد، وكان يتم تنظيم حفلات الإفطار الجماعي، وهو ما لم يعد موجودا  الآن.
 
فى حين علقت الإعلامية هدير أبو زيد: «الموضوع مختلف ومعظمنا يتجنب التجمعات هذا العام، لأن أعداد الإصابات زادت في مصر وخارجها، وبالتالي فنحن في حاجة إلى اتباع الاجراءات الاحترازية والوقائية، وهذا ليس طعم شهر رمضان الذي تعودنا عليه، لكن يجب أن نلتزم بالإجراءات الوقائية».

واستعرضت «أبو زيد» عادات شهر رمضان في العراق، إذ أن تحتوي محافظة الموصل على مشروب عصير الزبيب مع النعناع، وهو مشروب مميز عليه إقبال كبير من سكان المدينة خلال شهر رمضان، وهو موجود على موائد الإفطار والطلب على شرائه كبير جدا قبل بداية الشهر الكريم. 

وعرض البرنامج تقريرا تلفزيونيا عن عادات رمضان في العراق، إذ أنه لا يوجد إفطار رمضاني في الموصل دون شربات الزبيب: «هكذا يقول إبراهيم الحمداني صاحب محل شربات زبيب طه الشهير في الموصل بينما يشرف بدقة على العاملين معه وهم يحضرون المشروب الذي تشتهر به المدينة الواقعة في شمال العراق».