الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

المليونير المتطرف.. من هو الإرهابي أحمد عزت شعبان ممول عملية اغتيال "محمد مبروك"

السبت 24/أبريل/2021 - 12:03 ص
مصر تايمز

الإرهابي أحمد عزت شعبان أو كما عرف بالعقل المدبر لعملية اغتيال الشهيد البطل العقيد محمد مبروك تم إلقاء القبض عليه في أحداث الحلقة الحادية عشر من مسلسل "الاختيار 2".

مأمورية خاصة قادها الضابط "زكريا يونس" الذي يجسد دوره الفنان كريم عبد العزيز لضبط "أحمد عزت" احد أخطر العناصر اللى شاركت فى اغتيال الشهيد العقيد محمد مبروك ضابط الأمن الوطنى.

أطلق المتهم النار على قوات الشرطة كما أطلق قنبلة وأصاب ضابطا ومجندين قبل أن يطلب منه الضابط زكريا تسليم نفسه حفاظا عن ابنته وزوجته.

الاسم الكامل للإرهابي أحمد عزت شعبان، هو أحمد عزت محمد شعبان، وهو نجل لمهندس لديه شركات في التجارة والاستثمار العقاري وتمتلك أسرته أموالًا كثيرة جعلته مليونير ولكن قرر أن ينضم للتنظيمات الإرهابية ويمول عملياتها الإرهابية.

تزوج أحمد عزت عام 2005 من إحدى قريباته، وأنجب منها طفلتين، وقد حدثت نقطة التحول فى حياته عندما أقنعه أحد أصدقائه بحضور درس دينى فى منطقة المطرية، فتعرف خلاله على الإرهابى طارق وعدد آخر من أعضاء تنظيم الإخوان، حيث قاموا بتجنيده، وعرضوا عليه المشاركة فى خطة اغتيال المقدم محمد مبروك، فوافق على الفور.

وفي فترة من الفترات تحول أحمد عزت لإرهابي متشدد بعدما حضر درس ديني لأحد العناصر المتطرفة في مصر الجديدة.

وظل أحمد عزت شعبان يقترب منهم حتى 25 يناير ليتعرف على صديق من التيار السلفي المتشدد وشارك في اعتصام رابعة العدوية، ودعمه من خلال توفير مساعدات مالية وعينية للمعتصمين وبعد فض اعتصام رابعة الفض أصبح مقتنع بالفكر التكفيري، وأشترى الأسلحة وخزنها في الفيلا الخاصة به.

وتقرب أحمد شعبان عزت مع الضابط بالمرور محمد عويس، ليقنعه بالكشف عن معرفة كل الأمور التي تخص محمد مبروك بعدما أعطاه شيكًا بـ2 مليون جنيه، وكان ممولًا في اغتيال أحمد عزت شعبان.

وقد عُهد إليه أكثر من مرة بشراء الأسلحة وتوصيلها إلى العناصر التكفيرية فى عدد من مناطق القاهرة، وتخزين بعضها فى فيلا الرحاب، وقد نجح فى كل ذلك نجاحًا كبيرا واكتسب ثقة قادته.

وكان أحمد عزت يمتلك فيلا أخرى فى التجمع الخامس، استخدمها أيضًا لمصلحة التنظيم وتخزين الأسلحة فيها.

وخلال اعتصام رابعة المسلح، كان عزت يتردد فى أوقات سابقة عليه، وقد وفَّر للمعتصمين مبالغ كبيرة لشراء الخيام والطعام، وبعد فض الاعتصام اتجه إلى منتجع مارينا فى الساحل الشمالى للاختفاء عن أعين رجال الأمن لبعض الوقت.

ثم تم رصده من قبل الجهات الأمنية، وعندما شعر بقدوم الشرطة اعتلى السطح، وظل يطلق الرصاص من أسلحة آلية، مما أدى إلى إصابة ضابط بالأمن المركزى، وشرطيين بطلقات نارية، وبعد تبادل إطلاق النار معه بمدينة الرحاب بالقاهرة لأكثر من ‏6‏ ساعات‏، تمكنت أجهزة الأمن من القبض عليه.

وبمداهمة الفيلا عثر بداخلها على 5 بنادق آلية، و1500 طلقة، و5 قنابل يدوية، واثنتين بالريموت، و30 مفجرا، و4 هواتف محمولة معدة للانفجار، و50 كيلو TNT.

مسلسل "الاختيار 2" يعرض على قناة ON الساعة 9 مساء ويعاد الساعة 2 صباحاً والساعة 3.30 عصراً، ويعرض على قناة ON دراما الساعة 10.15 مساء ويعاد الساعة 4 صباحاً والساعة 11.30 صباحاً والساعة 4.45 مساء.

مسلسل "الاختيار 2" تأليف هانى سرحان، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى وبطولة كريم عبد العزيز، أحمد مكى، إياد نصار، بشرى، إنجى المقدم، أسماء أبو اليزيد، هادي الجيار، احمد حلاوة، احمد شاكر عبد اللطيف، محمد علاء، اسلام جمال، احمد سعيد عبد الغنى، سلوى عثمان على الطيب طارق صبرى، عمر الشناوى، وعدد من الفنانين الشباب.