السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الولايات المتحدة: تعزيزات موقتة لأفغانستان لتأمين انسحاب قوات التحالف الدولي

الخميس 22/أبريل/2021 - 09:00 م
كينيث ماكينزي، قائد
كينيث ماكينزي"، قائد القيادة المركزية

أعلنت الولايات المتحدة، أنها تعتزم إرسال تعزيزات موقتة إلى أفغانستان، لتأمين انسحاب قوات التحالف الدولي، وفق ما أعلنه قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال.

وذكر الجنرال "كينيث ماكينزي"، قائد القيادة المركزية في الجيش الأميركي، اليوم الخميس، أمام لجنة في مجلس الشيوخ "سنرسل موارد إضافية لحماية القوة أثناء مغادرتها"، مضيفًا أن الولايات المتحدة، لكن سيكون لدينا قدرات إضافية وأنا مقتنع بأننا سننجح في الانسحاب مع شركائنا في التحالف.

وأضاف الجنرال الأمريكي، أنه يجب يجب سحب نحو 2500 عسكري أميركي، يضاف إليهم أكثر من 16 ألف متعاقد مدني مع تجهيزاتهم. علاوة على ذلك، سيشمل الانسحاب قرابة 7 آلاف عسكري من حلف شمال الأطلسي (الناتو) يعتمدون على الجيش الأميركي في نقل القوات والعتاد.

وشكّك "ماكينزي، خلال كلمته، في قدرة الجيش الأفغاني على مقاومة حركة طالبان، رغم المليارات التي استثمرتها الولايات المتحدة، في تدريبه وتسليحه منذ أكثر من عقد، معلقًا: "إنني قلق بشأن قدرة الجيش الأفغاني على إبقاء سيطرته على الأراضي التي يسيطر عليها حاليا دون الدعم الذي اعتادوا عليه لسنوات عديدة".

وأشار الجنرال كذلك، إلى أن التحالف الدولي يقدم دعما استخباراتيا وقتاليا منذ أعوام مما يمنح ميزة على طالبان، لكن "كل هذا سينتهي". وتابع "لذلك أنا قلق بشأن قدرة الجيش الأفغاني على الصمود بعد رحيلنا، وبشكل خاص على قدرة القوات الجوية الأفغانية على الطيران".