السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

"هفصل راسك عن جسمك".."عايزة أموت وراهم".."جرى ورايا عشان يقتلنى".."مش هتبقي لا ليا ولا لغيرى".."بغير على جوزى منها".. "لو كنا فى مكان تانى كنت دفنتك".. حكايات ضحايا التشويه

الثلاثاء 13/أبريل/2021 - 05:56 م
صور الضحايا
صور الضحايا

يتألم أحدنا كثيراً عندما يرى ظاهرة العنف والتى انتشرت بشكل كبير فى الآونة الأخيرة، والفترة الأخيرة شهدت عدد من جرائم العنف الأسرى ومن بينها قضية "إسراء عماد" التى تعدى عليها زوجها بسلاح أبيض وقام بتشويه وجهها، وأيضًا تشويه سيدة لضرتها بالساطور وإحداث بها إصابات بالغة، وهناك أيضًا شاب قام بتشويه فتاة رفضت الزواج منه بمطروح.. وفى السطور التالية نرصد أبرز هذه الحوادث وتصريحات الضحايا لـ"مصر تايمز".


"إسراء عماد" ضحية العنف بالإسكندرية


واصلت واقعة الشابة المصرية "إسراء عماد" شغل الرأى العام بمصر، بعد تعرضها للعنف على يد زوجها وبعض أقاربه، وامتزجت كثير من الشائعات بقليل من الحقائق، حول الأسباب التي دفعت الزوج لمحاولة قتل زوجته، قبل أن تأمر النيابة العامة بحبسه بتهمة الاعتداء على زوجته بالضرب والسب وإحداثه إصابات بمناطق متفرقة بجسدها.

وكشفت عمة الفتاة "إسراء عماد"، ضحية العنف فى الإسكندرية، تفاصيل حول قيام زوج الفتاة بتشويهها وطعنها وإحداث إصابات بالغة بها، مشيرةً إلى أنه لا صحة للمعلومات المتداولة عن وفاتها أو تعرضها للاختطاف.

وكانت قد قالت عمة الفتاة فى تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، إن "إسراء" فى المستشفى وتتعافى من آثار عملية جراحية فى وجهها، مضيفةً أن الفتاة فى حالة نفسية سيئة؛ بسبب ضغط الصحافة ووسائل الإعلام، والمعلومات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي حول وفاتها.

وتابعت عمة الضحية، أن يوم الواقعة توجهت إسراء إلى منزل والدة زوجها بمنطقة سيدى بشر، فتعدى عليها وشقيقه بسلاح أبيض وأحدثوا إصابات بالغة فى وجهها وجسدها، مشيرةً أن زوج الفتاة حملها في التاكسى الخاص به وتوجه إلى المستشفى.

وأضافت عمة الضحية، أن زوج "إسراء" هددها وطلب منها أن تقول أمام النيابة أن مجهولون اعتدوا عليها في الشارع، متابعة أن الأجهزة الأمنية تحفظت عليه واقتادته إلى قسم شرطة المنتزة ثان، وهو محبوس على ذمة التحقيقات، متابعة أنه أفاد أمام النيابة بأنه شاهدها برفقة عدد من الرجال.

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي، تداولوا أنباء عن جريمة عنف جديدة ضد فتاة تبلغ من العمر 18 عاما تدعي "إسراء عماد"، متزوجة ولديها طفل، حيث قام زوجها بتشويه وجهها وجسدها حتى ذهبت إلى إحدى المستشفيات متأثرة بإصابتها.

وروى أحدهم القصة على "فيس بوك" قائلا: "إسراء كانت في خلاف مع زوجها بسبب أمه وقررت تروح تقعد عند أهلها ، وأم زوجها طلبت من ابنها إنه يا يطلقها أو هتاخد منه التاكسي اللي هي سبق  واشترتهوله".

وأضاف، أن إسراء اكتشفت خيانة زوجها وعندما قامت بمواجهته طلقها، وبسبب صغر سنها  وخوفها ذهبت لحماتها، التي حرضت ابنها على قتلها ليقوم زوجها باسترجاع التاكسي، وطعنها بعنف في وجهها وجسدها، وهو ما أدى إلى ذهابها للمستشفى بسبب تجمع دموي على الصدر.

وقالت إسراء عماد ضحية العنف الذي وقع بالاسكندرية، أن المشاكل التي تعرضت لها سببها الرئيسي والدته وخطيبته وشقيقه، أعقبها صلح بينهما وأقام في منزلها مع والدتها 3 أيام وبعدها ترك البيت من المنزل مصالحتها.

وتابعت في مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" قائلة: "بعد الصلح أمه قالت أنا إعتبرت  إبني مات بسبب رجوعه لي.. رحت عشان أصحاله عند البيت عندهم ومعايا شهود ونزلت أمه شتمتني وأخد مفاتيح العربية وطلعت وقلتله مامتك شتمتني تاني وضربتني قدامك..   فأخرج المطواة وضربني في وجهي ورقبتي ومسابنيش إلا بعد ما وقعت على الأرض وإتشاهدت".

وأكملت: "شالني في التاكسي وضربني بالمطوة مرة تانية تحت صدري وإستنجدت بشابين معديين عشان ينقذوني.. قال لي أقسم بالله لو سمعت صوتك هفصل رقبتك عن جسمك.. بعدها اتصل بوالدته وأخوه وقال لهم أنا خلصت، وواصلت: "أمه قلتله هحدفلك ملاية يا إما ترميها في البحر أو عند بيت أهلها".

كما أمر المستشار حمادة الصاوى، النائب العام، بحبس زوج الفتاة "إسراء عماد" 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات وضبط وإحضار شقيقه ووالدته لاستجوابهما.

وتلقت النيابة العامة، بلاغًا من "إسراء عماد" يوم 26 مارس باعتداء زوجها عليها بالضرب والسب وإحداثه إصابات بمناطق متفرقة من جسدها بمطواة إثر خلافات زوجية بينهما، وقد تُدوولت الواقعة بمواقع التواصل الاجتماعي ونُشرت صور لما بالمجني عليها من إصابات، وسط مطالبات كثيرة بالتحقيق في الواقعة. 

وكانت النيابة العامة قد تلقت تقريرًا طبيًّا بإصابة المجني عليها بجروح قطعية بأماكن متفرقة من جسدها، فانتقلت إلى المستشفى لسؤالها، وشهدت بأن زوجها اعتدى عليها بمطواة لما لما بينهما من خلافات زوجية، ثم حملها إلى سيارة واتصل بشقيقه لاستدعائه، فحضر برفقة آخر، وسَمعت تحاورهما وتوجيه شقيق زوجها لومًا إليه على تعديه عليها وتجاوزه بذلك ما اتفقا عليه، ثم تحاورا في كيفية التخلص منها والنجاة مما فعل، فتوعدها زوجها آنذاك بموالاة الاعتداء عليها لإرهابها حتى لا تُبلغ عنه، ثم اتصل بوالدته فسمعت تحاورهما وتحريضها ابنها على إلقاء المجني عليها في البحر ، فاستجدته الأخيرة لإسعافها، فساومها مقابل ذلك على عدم الإبلاغ عنه، ونقلها لموافقتها إلى المستشفى، وقد أكدت المجني عليها في شهادتها على اعتداء زوجها عليها بتحريض من شقيقه ووالدته.


"مزق جسدهما".. مصرع ربة منزل وطفلها على يد سائق بالمنيا


جريمة مروعة شهدتها محافظة المنيا، بعدما أقدم سائق "توك توك" على قتل ربة منزل وطفلها مستخدمًا "ساطور" مزق به جسدهما ليلفظا أنفاسهما الأخيرة أمام المارة فى الشارع.

وأُخطِرت النيابة العامة، فى ظهيرة يوم 3 أبريل الجارى بالعثور على جثمان سيدة وطفلٍ شارع سبعة ببندر بنى مزار، ونُقل الطفل إلى المستشفى إثرَ مُحاولة لإسعافه، وانتقلت المباحث إلى حيث جثمان السيدة وتبينت إصابات برأسها وجبهتها، وأفاد معاون مباحث الشرطة بالعثور على الطفل مصابًا بذات المكان، ووفاته خلال محاولة نقله إلى المستشفى. 

وقد عثرت النيابة العامة، على آلة مراقبة بعقار مجاورٍ لمسرح الحادث يُطلُّ عليه، فتحفظت على تسجيلاتها لفحصها، وسألت مالكها فشهد بسماعه وقت الحادث استغاثة رأى على إثرها مجهولًا أشهر ساطورًا ضرب به المجني عليهما ثم فرَّ بـمركبة "توك توك" من المكان، فراجع تسجيلات آلة المراقبة التي يحوزها، ورأى استقلال المجني عليهما "توك توك" وتوجههما نحو موقع الحادث، وقد تَبِعهم آخرُ قاد مركبة مماثلة مـنفردًا.

وإثر تـوصل الشرطة لتحديد هوية المجنى عليهما سألت النيابة العامة نجلة المتوفاة فقررت مغادرتها يوم الواقعة مسكنها برفقة والدتها وشقيقها قاصدين زيارة سيدة من ذويهم، فاستقلوا مركبة "توك توك" وفي طريقهم اعترضتهم مركبة مماثلة أوقفهم قائدها، وطلب من والدتها تسليم هاتفها إليه فامتنعت ونشبت لذلك مشادَّة بينهما انتزع خلالها المذكور الهاتف عنوة منها، فَعَلَتْ صرخاتُها، مما دَفعَه إلى استلال ساطورٍ من مركبته ضرب به والدتها وشقيقها إثر محاولته إغاثتها، ثم نزع من ملابس المجني عليها نقودًا وبطاقة تحقيق شخصيتها وحاول التعدي على الطفلة، ولكنها فرَّت منه مختبئةً بمنزل بالجوار، وقد شهدت صاحبة هذا المنزل بسماعها صراخ المجني عليها واستقبالها الطفلة التي طلبت إيواءها بمسكنها فرارًا خلال الحـادث. 

وبعدما كشفت تحقيقات النيابة العامة عن هوية الجاني، وصلته بزوج المجني عليها، عثرت النيابة العامة على حساب له بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك يحمل صورته، فعرضتها على الزوج وشاهد للواقعة ونجلة المجني عليها فتعرفوا عليه، وتوصلت النيابة العامة لصديق للمتهم عثرت في هاتفه على محادثة بينهما أفصح المتهم فيها عن اعتزامه السفر للخارج، فحصلت النيابة العامة على بياناته من مصلحة الأحـوال المدنية بوزارة الداخلية، ووضعته على قوائم الممنوعين من السفر وأمـرت بإلقاء القبض عليها، وتزامن ذلك مع ورود تحريات الشرطة مؤكدةً ارتكابه الـواقعة. 

وبضبط المتهم واستجوابه أقرَّ بقتله المجني عليهما عمدًا مع سبق الإصرار والترصد على إثر خلافاتٍ بينَهُ وبينَ المجني عليها وزوجِها، إذ تتبعها يوم الواقعة وقتلها وطفلَها على إثر المشادَّة التي نشبت بينهما وانتزاعه هاتفها منها ومحاولة الطفل إغاثة والدته، وقد أدى المتهم محاكاة لكيفية ارتكابه الواقعة في مسرح الحادث، وشهدت زوجته وشقيقه باعترافه إليهما بارتكابه الواقعة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبس المتهم أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات، وجارٍ استكمالها.


وكان المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، قد أمر بحبس المتهم بقتل سيدة وابنها فى بني مزار بمحافظة المنيا، 4 أيام احتياطيًا على ذمة التحقيقات وجارِ استكمالها.

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو للطفلة "ريماس.ا"، الناجية الوحيدة من حادث الاعتداء البشع فى محافظة المنيا، الذي أسفر عن مصرع والدتها "مريم" وشقيقها "كاراس.ا" أمام أعينها فى شوارع مدينة بني مزار. 

ويظهر فى مقطع الفيديو، الطفلة وهي منهارة بالبكاء وتردد: "مش هنساكي يا ماما.. عاوزة أخويا وأمي.. عاوزة أموت وراهم.. نفسي يكونوا معايا.. نفسي أخويا يرجعلي.. قتل ماما.. قتلها كتير.. وقعد يجري ورايا علشان يقتلني".


شاب يشوه فتاة رفضت خطبته فى مطروح


فى واقعة متشابهة مع حادث تشويه الفتاة "إسراء عماد"، وطعنها وإصابتها بعاهة مستديمة، تكررت الواقعة فى محافظة مطروح بعدما أقدم شاب على التعدي على الفتاة "أمل" بساطور فى الشارع بعدما رفضت خطبته لها. 

وتداول رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قصة الفتاة "أمل"، 16 عامًا، وصور لإصاباتها بكسور وجروح باليد السيري وجرحين قطعيين بفروة الرأس نتيجة تعدي من أحد الأشخاص بالشارع.

ونشرت أماني رشدي، على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قصة الفتاة "أمل" قائلة: "جريمة جديدة من جرائم الخارجين عن القانون.. أراد خطبتها فرفضت فكان العقاب التشويه.. حرام بنت لسه في أولى ثانوي يحصلها كدا لسه طفلة يحصلها كدا ليه".
 
وتابعت "أمانى": "القصة الحقيقية اللي حصل بناء على رواية أم أمل.. المجرم كان عاوز يخطبها وأهلها مش موافقين ولا البنت حتي وكل متعدي من الشارع يقولها بحبك وهي مش بترد عليه.. ويوم الحادثة هي كانت راجعة من درس لقيته واقف على أول شارعها وإيديه وراه وفضل يقولها تعالي عدي من هنا وهي بردو مردتش عليه ولفت من شارع تاني على أساس متحتكش بيه ولا يكلمها".

وأضافت: "لف وراها وضربها فى دماغها بالساطور وهو بيقولها أنتي جايلك عريس لفت تشوف مين ضربها راح ضاربها فى حاجبها زي ما أنتو شايفين فى الصور.. لفت عشان تجري ضربها تاني ع دماغها من ورا حطت إديها وهي بتجري على راسها ضربها على إيدها قطعها بالطريقة البشعة دي.. وكل دا وهو بيضربها بيقولها علشان لا تكون ليا ولا لغيري ولو كنا فى مكان غير دا كنت دفنتك وأمك نفسها مكنتش هتعرفلك طريق أهل.. أمل محتاجين كلنا نقف جمبها ونوصل صوتهم واحنا قدها جيبو حق أمل".

وتواصل "مصر تايمز" مع والد المجنى عليها "أمل"، بعدما أثارت ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما قام شاب بتشويهها وتهشيم رأسها وإحداث إصابات بالغة بها.

وقال محمود نصير، والد الفتاة "أمل": إن المتهم حاول التعدي على ابنته لفظيًا وعندما حاولت تخطيه أخرج من ملابسه ساطورًا وأحدث إصاباتها، متابعًا أنه فوجئ بالأهالي يستغيثون به قائلين "الحق بنتك بتموت" ليجد ابنته غارقة فى دمائها فى الشارع.

 وأضاف والد الفتاة "أمل"، أن حالة ابنته الصحية تتحسن تدريجيًا لكن لم تتجاوز مرحلة الخطر وهى تحت إشراف الأطباء حتى الآن، مؤكدًا أن النيابة استدعتها لسماع أقوالها حول الحادث واستكمال التحقيقات.
 
وتابع "نصير"، أن "أمل" مصابة فى وجهها وكف يدها ورأسها إصابات بالغة بالإضافة إلى شروخ فى الجمجمة نتيجة تهشيمها بالساطور، مشيرًا إلى أن المتهم كان ينوي ذبحها بالساطور لكن يدها حالت دون نحرها، وقال: "كل الإصابات اللي فى إيد بنتي كانت هتبقا فى رقبتها". 

وقال "نصير"، أنه لا صحة للمعلومات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي بأن الشاب المعتدي على ابنته تقدم لخطبتها قائلًا: "أنا معرفوش أصلًا ومجاليش البيت"، مؤكدًا أنه لم يعلم أي شئ عنه سوى عقب الحادث مباشرة.

وأشار والد المجني عليها، إلى أن ابنته أصابها عجز بسبب تهشيم كف يدها وإصابات رأسها، مؤكدًا أنه ينوي فى مرحلة متقدمة تقديم الرعاية والدعم النفسي لنجلته بسبب ما أصابها من ضرر عقب الحادث.

معركة الضراير بسبب راجل فى قنا


جريمة كبرى استيقظت عليها محافظة قنا، معركة دامية، بين ضرتين بإحدى قرى قنا، والتى أسفرت عن إصابة إحداهما للأخرى، حيث قامت بتهشيم رأس ضرتها بالساطور وبتر 3 أصابع من يدها والسبب هو  الخناقة على الزوج.
 
البداية بتلقى مدير أمن قنا، بلاغًا من مركز شرطة أبو تشت، يفيد بإصابة "شيماء أحمد رضوان" 26 عامًا بإصابة بالغة فى الرأس عن طريق ساطور أستقر في رأسها وبتر في 3 أصابع وكسور في أماكن متفرقة من الجسم وفى حالة صحية صعبة، وتم نقلها إلى مستشفى ابوتشت التي نقلتها إلى مستشفى سوهاج الجامعي.

وبإجراء التحريات الأولى تبين أن المصابة  قد تشاجرت مع ضرتها "منى أ"  41 عامًا بقرية العمرة التابعة لمركز ابوتشت، وأنهما دائمتان الخلاف والشجار بسبب الغيرة بينهما وتشاجرت مع ضرتها بسبب الأطفال لتقوم الزوجة الأخرى "منى أ"  بضربها بالساطور عدة مرات استقر في إحداهن الساطور في الرأٍس، كما قامت ببتر 3 أصابع من يدها.

وبانتقال الأجهزة الأمنية تم إلقاء القبض على الزوجة المتهمة وفى تطور لحالة الزوجة المصابة تم نقبها إلى مستشفى سوهاج الجامعي لإجراء عملية لاستخراج الساطور من رأها، حيث نجح الأطباء  بمستشفى سوهاج الجامعي في استخراج ساطور من رأس شيماء الزوجة المصابة، والتي كانت بها كسور عديدة بعظام الجمجمة نتيجة استقرار الساطور برأسها إلا  أن الفريق الطبي بقسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى سوهاج الجامعي عكف على إنقاذها من الموت خلال عملية جراحية أستغرقت أكثر من 8 ساعات متواصلة  وحالتها الآن مستقرة، وتحرر محضر بالواقعة واخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيقات.