الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أمريكا تضيف 7 شركات تكنولوجيا صينية إلى قائمة حظر التصدير

الخميس 08/أبريل/2021 - 08:46 م
وزيرة التجارة الأمريكية
وزيرة التجارة الأمريكية

أعلنت وزارة التجارة الأمريكية، اليوم الخميس، عن إضافة 7 شركات صينية، تعمل في مجال أجهزة الكمبيوتر فائقة القوة، إلى قائمة الكيانات الصينية المحظور تصدير المنتجات الأمريكية إليها، بدعوى أن أنشطة هذه الشركات تمثل تهديدا للأمن القومي الأمريكي أو مصالح السياسة الخارجية للولايات المتحدة.

وذكرت الوزارة في بيان لها، أنها أضافت الشركات الصينية، إلى ما تسمى بقائمة الكيانات التي يحظر على الشركات الأمريكية، القيام بأي معاملات تجارية معها دون الحصول على ترخيص من الحكومة الأمريكية.

وتشارك الشركات التي تمت إضافتها إلى قائمة العقوبات الأمريكية، إما في تطوير أجهزة كمبيوتر فائقة القوة، تستخدمها الجهات العسكرية الصينية، أو تشارك في جهود تحديث الجيش الصيني، أو في تطوير أسلحة الدمار الشامل.

وتضم القائمة شركات "تيانجين فيتوم إنفورميشن تكنولوجي"، و"مركز شنغهاى لتصميم الدوائر المتكاملة عالية الأداء"، و"صن واي ميكروإلكترونيكس" و"مركز جينان الوطني للحوسبة فائقة القوة"، و"مركز شينشن الوطني للحوسبة فائقة القوة".

وقالت "جينا رايموند" وزيرة التجارة الأمريكية، في البيان الصادر عنالوزارة، أن إمكانيات الحوسبة فائقة القوة حيوية لتطوير الأسلحة الحديثة، وأنظمة الأمن القومى، مثل الأسلحة النووية والأسلحة الأسرع من الصوت.

وأضافت وزيرة التجارة، أن وزارة التجارة ستستخدم كل ما لديها من صلاحيات، لمنع الصين من استغلال التكنولوجيا الأمريكية لدعم جهودها للتحديث العسكري التي تثير الاضطرابات.

وتختلف العقوبات المفروضة، عن العقوبة التي قررتها الولايات المتحدة على شركة "هواوي تكنولوجيز" الصينية، التي تواجه في الوقت الحالى، قيودًا أشد صرامة على تعاملاتها مع الشركات الأمريكية.