الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الأمم المتحدة تدعو الدول للتوقيع على معاهدة حظر الألغام

الخميس 08/أبريل/2021 - 08:13 م
أنطونيو غوتيريش
أنطونيو غوتيريش

دعا "أنطونيو غوتيريش"، الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الخميس، الدول التي لم توقّع بعد على اتفاقية حظر الألغام المضادة للأفراد، إلى المبادرة لتوقيعها من دون تأخير، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز" للأنباء.

وقال غوتيريش أن أكثر من 160 دولة، وقّعت اتفاقية حظر الألغام المضادة للأفراد، معلقًا "أدعو الدول التي لم تنضم بعد إلى المبادرة لذلك من دون تأخير"، حيث جاء ذلك عقب فيديو قصير للممثل البريطاني، "دانيال كريغ" الذي عُيّن كأول مناصر عالمى للأمم المتحدة للقضاء على الألغام والمتفجرات.

وكانت الاتفاقية قد دخلت، حيّز التنفيذ في العام 1999، وهي تحظر الاستحواذ على ألغام مضادة للأفراد، وإنتاجها وتخزينها واستعمالها.

ومن بين الدول التي لم توقّع الاتفاقية، الولايات المتحدة والصين وروسيا والهند وإيران وإسرائيل وبورما وكوريا الشمالية ولبنان وليبيا والمغرب وسلطنة عمان وسنغافورة، وفيتنام التي تتولى رئاسة مجلس الأمن، طوال شهر إبريل الحالي، والتي كانت وراء الدعوة لجلسة المناقشة التي تم عقدها اليوم.

وكان غوتيريش، قد دعا في 4 أبريل، بمناسبة اليوم العالمي للتوعية من خطر الألغام، إلى "التأمل في ما تحقق على مسار التوعية بالأخطار التي تشكلها الألغام الأرضية، وتجديد الالتزام بالغاية المنشودة وهي الوصول إلى عالم خالٍ من الألغام"، وفق بيان أممي.

وأضاف أمي الأمم المتحدة، أن الألغام الأرضية ومخلفات الحرب، من المتفجرات والأجهزة المتفجرة يدوية الصنع، تؤثر بصورة جائرة على الضعفاء والنازحين قسراً والمحرومين والأطفال، كما تعرقل الحلول السلمية وتعيق الاستجابات الإنسانية وتشكل عقبة أمام التنمية المستدامة والشاملة للجميع"، مؤكدًا، على أن ميثاق الأمم المتحدة، يدعو إلى مسح المناطق الملوثة وتنظيفها منها ثم تدميرها، داعيا إلى العمل لجعل العقد الحالي "العقد الأخير الذي نحتاج فيه إلى تكريس أنفسنا لهذه المهمة".