سلطنة عمان وإيران تؤكدان التزامهما بإبقاء مضيق هرمز مفتوحًا للملاحة الدولية
أصدرت سلطنة عمان بيان مشترك مع إيران، اليوم الثلاثاء، بشأن مضيق هرمز، و أكد فيه الطرفين التزامهما بالحفاظ على مضيق هرمز ممرا مائيا مفتوح للملاحة الدولية.
وأوضح البيان أن جميع الإجراءات المتعلقة بمضيق هرمز، يجب أن تتضمن الإحترام الكامل لسيادة دولتي المضيق وحقوقهما السيادية، مؤكداً إلتزام الدولتان بالحفاظ على مضيق هرمز كممر مائي آمن، يبقى مفتوح للملاحة الدولية.
كما أشار البيان إلى عزم الدولتين إلى التواصل مع الدول المشاطئة في المنطقة، وكذلك مع أي أطراف أخرى معنية، من أجل إدارة المضيق والتكاليف المرتبطة بها.
كما اتفقا الدولتان على استمرار الحوار بينهما، من خلال فريق عمل مشترك بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن الإدارة المستقبلية للملاحة في مضيق هرمز، مؤكدين على أهمية التعاون لتعزيز السلامة البحرية وحرية الملاحة والاستقرار الإقليمي.
وجاء هذا بعد توقيع مذكرة التفاهم بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب و الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، عن بعد يوم الخميس الماضي، والتي نصت على أن إيران سوف تجري محادثات مع سلطنة عمان بشأن مستقبل مضيق هرمز.
و أيضًا سوف يتم رفع الحصار البحري الأمريكي عن إيران فور التوقيع على الاتفاق، مضيفًا أن الولايات المتحدة الأمريكية سوف تسحب قواتها من محيط إيران خلال 30 يوما من توقيع الاتفاق النهائي.