الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

مهندس ديكور موكب المومياوات يكشف تفاصيل لأول مرة عن كواليس تجهيز العربات (صور)

الإثنين 05/أبريل/2021 - 10:16 م
موكب المومياوات الملكية
موكب المومياوات الملكية

كشف المهندس محمد عطية، المصمم والمشرف الفني على ديكورات إحتفالية موكب نقل المومياوات، أن هناك    تحديات واجهته منذ تكليفه بتصميم ديكورات موكب المومياوات بداية من أن التفكير كان صعبًا في تنظيم إحتفالية منذ تم إبلاغه بالمهمة من قبل الشركة المنظمة للاحتفالية، حيث أنه ابلغ بإحتفالية لنقل 22 مومياء، ومن ثم تبادر لذهنه مايتبادر لذهن أي مصمم ديكور وساورته نفس المخاوف حول دقة العمل وتفاصيله.

وتابع في مداخلة عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" قائلاً: "سألت نفسي هل سيكون الديكور خاص بمصر القديمة فقط ؟ أم سيتم مزجه بما نعيش فيه في عام 2021 وإحداث مزج فني بينهما ومن ثم كان الدمج بين فكرة الحداثة والمعاصرة مع الالتزام بالموروث الحضاري الخاص بنا في الحضارة الفرعونية".

وأكمل: "ثاني التحديات التي واجهتني اثناء عملي أن الحداث لا يخص موكب أو حدث ثابت  في مكان مغلق كنه حدث متحرك يجوب شوارع القاهرة في مساحة 8 كيلو على مدار 45 دقيقة ومن ثم كان التحدي أن نتابع مسيرة هذا الموكب، بالإضافة إلى فكرة تصميم العربة في حد ذاتها".

وعرضت الإعلامية لميس الحديدي نماذج تصميم العربات المستخدمة في الموكب العظيم قبل الانتهاء من تصميمها بشكلها النهائي وعلق "عطية" قائلاً: "كواليس تحويل العربة من شكلها العادي إلى الشكل الذي شاهدناه  جاء بسبب عدة أمور أولها أن تتماشي العربة المصممة مع مشهد العربات المعتاد في المشهد الجنائزي في مصر القديمة، بالإضافة إلى إضفاء تفاصيل خاصة باللوجو الذي تم تصميممه".

وتابع: "تم إضافة هيكل حديدي على السيارة العادي، ثم تم تغطيتها بهيكل خشبي، ثم تصميم الديكورات ورسم النقوش الفرعونية، والتي خضعت لمراجعة ودراسة وبحث لتحري الدقة بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار عبر الاستعانة بالاخصائيين في الوزارة وعلى رأسهم وزير الآثار الدكتور خالد العناني، الذي تحرى الدقة التاريخية علمياً  كمرجعية صحيحة".

وأتم: "كل مايخص  الموكب كان تحت إشراف فريقه بداية من الاكسسورات إلى الملابس  حتى وصول الرحلة لمتحف الحضارة".