الإثنين 22 يونيو 2026 الموافق 07 محرم 1448
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

لجنة القوى العاملة بالبرلمان تناقش أزمة «سيستم المعاشات» وتوصي بحلول عاجلة (تفاصيل)

الأربعاء 17/يونيو/2026 - 04:05 م
لجنة القوى العاملة
لجنة القوى العاملة بالبرلمان

شهدت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، صباح اليوم، مناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة بشأن منظومة وسيستم المعاشات الجديد، وذلك بحضور اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، عقب استدعائه بناءً على طلب النواب في الجلسة السابقة.

كما حضر الجلسة النائب أحمد عبد الجواد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، إلى جانب عدد كبير من النواب مقدمي طلبات الإحاطة وممثلي الهيئات البرلمانية المختلفة، حيث شهدت المناقشات مداخلات مكثفة ونقاشات تفصيلية حول أزمات المنظومة التأمينية.

وأكد رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي خلال الجلسة اعتذاره عن أية مشكلات سابقة، مع تقديره لدور مجلس النواب وأعضائه، مشددًا على أهمية استمرار التواصل والتنسيق بين الهيئة والنواب لحل المشكلات القائمة.

وفي ختام الاجتماع، انتهت اللجنة إلى عدد من التوصيات، أبرزها:

  • الالتزام بدراسة تطبيق حكم المادة (130) من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، بما يضمن صرف التعويضات المستحقة تلقائيًا في حالات تأخر صرف المستحقات لأسباب ترجع إلى الهيئة أو الجهات التابعة لها، دون الحاجة إلى طلب من صاحب الشأن، على أن يتم التنفيذ بحد أقصى الأول من سبتمبر.
  • التزام الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بالانتهاء من معالجة المشكلات الفنية في النظام الإلكتروني للمعاشات، والالتزام بالموعد المعلن وهو الأول من أغسطس 2026، بما يضمن انتظام صرف المستحقات والخدمات التأمينية في مواعيدها.
  • التوصية بتشكيل لجنة مشتركة من وزارات العمل والصحة والسكان والتضامن الاجتماعي، لدراسة حالات العجز الكلي والجزئي المعروضة على القومسيون الطبي، مع وضع آليات أكثر مرونة للحالات المرضية المزمنة والمستعصية، بما يخفف الأعباء على المواطنين ويحقق العدالة الاجتماعية.
  • استمرار دراسة ما يُحال إلى اللجنة من مشروعات قوانين متعلقة بمعالجة الاختلالات الهيكلية في قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019 خلال دور الانعقاد الثاني.